إردوغان: زيلينسكي طلب مني الدعم بشأن انضمام المناطق الـ4 إلى روسيا

الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، يقول إنّ نظيره الأوكراني طلب منه الدعم في ما يتعلق بالمناطق التي ستنضم إلى روسيا، ويؤكد تواصله مع الرئيس الروسي بهذا الشأن.

  •  أردوغان: زيلينسكي طلب مني الدعم بشأن المناطق الأربعة التي جرى استفتاء لانضمامها لروسيا
    الرئيس التركي رجب طيب إردوغان ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

صرح الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، اليوم الأربعاء، بأنّ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، طلب منه الدعم في ما يتعلق بالمناطق التي جرى فيها مؤخراً استفتاء لانضمامها إلى روسيا، إلاّ أنّ إردوغان لم يوضح طريقة هذا الدعم المطلوب.

وقال إردوغان، في مقابلة مع قناة "سي أن أن تركيا": "الرئيس الأوكراني يطلب دعمنا، ويريد منّا إقناع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن الاستفتاء في المناطق الأربع".

وأضاف: "أنوي غداً إجراء اتصال هاتفي مع بوتين لبحث مستجدات الأزمة الأوكرانية"، مشيراً إلى أنّ "المسؤولين المعنيين يعملون على تحديد الموعد، وهم على اتصال بالكرملين".

وشدّد الرئيس التركي على أنّ "إجراء استفتاء لضم مناطق إلى روسيا أمر مثير للقلق، ويعوق العملية الدبلوماسية"، معقباً: "نشعر بالقلق حيال اتخاذ قرار ضم مناطق أجري استفتاء فيها".

وفي 26 أيلول/سبتمبر، أكّد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أنّ إردوغان يواصل مساعيه لعقد لقاء بين بوتين وزيلينسكي، لافتاً إلى أنّ وقف إطلاق النار في أوكرانيا لن يتحقق من دون هذا الاجتماع.

وأوضح جاويش أوغلو أنه "لن نعترف بضم الأراضي الأوكرانية إلى روسيا، مثلما رفضنا الاعتراف بضم شبه جزيرة القرم". 

وكان الفرز الكامل للأصوات انتهى، أمس الثلاثاء، في مقاطعتي زاباروجيا وخيرسون وفي جمهورية لوغانسك الشعبية، مظهراً أنّ أغلبية الأصوات في الأقاليم الأربعة تؤيد الانضمام إلى روسيا.

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك