إردوغان: مستعدون للشتاء.. ومشكلتنا تأمين الغاز بأسعار معقولة

مع استمرار أزمة تصاعد أسعار الغاز واقتراب الشتاء، الرئيس التركي يؤكد أنّ بلاده مستعدة لفصل الشتاء، ومشكلتها الوحيدة هي تأمينه بأسعار معقولة للمواطنين.

  • الرئيس التركي رجب طيب إردوغان
    الرئيس التركي رجب طيب إردوغان

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، أنّ بلاده مستعدة بشكل كامل لفصل الشتاء، مؤكداً أن المشكلة الوحيدة تكمن في تأمين الغاز للمواطنين بأسعار مناسبة للجميع.

وقال إردوغان: "مشكلتنا هي كيفية تأمين الغاز لمواطنينا بأسعار معقولة. نحن نبذل قصارى جهدنا لذلك".

كما أضاف: "سنأخذ في الاعتبار التقديرات الجديدة التي ستتم صياغتها في شهر كانون الأول/ديسمبر المقبل، ورفع الحد الأدنى للأجور إلى المستوى المناسب".

وفي  السياق نفسه، أوردت وكالة "بلومبيرغ" الأميركية، أنّ "أنقرة طلبت من روسيا تأجيل جزء من مستحقات الغاز عليها حتى عام 2024، في محاولة لتخفيف الضرر الاقتصادي الناجم عن ارتفاع أسعاره".

يذكر أنّ تركيا تستورد معظم حاجتها من الغاز من روسيا، ووقَّع البلدان في 6 آب/أغسطس الماضي، اتفاقاً يقضي بتسديد أنقرة قيمة مشترياتها من الغاز بالروبل الروسي، في إطار سعي البلدين لتطوير التجارة البينية بالروبل والليرة، واعتماد نظام الدفع الإلكتروني الروسي "مير" وربطه بالنظام المصرفي التركي بشكل أوسع.

وكانت العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، قد دفعت الاتحاد الأوروبي إلى البحث عن إمدادات جديدة من الغاز، وهو ما ولَّد اهتماماً جديداً بخطوط أنابيب الغاز من آسيا الوسطى وغرب آسيا، عبر معبر رئيسي هو تركيا

كذلك، تضاءل اهتمام تركيا بشأن التنقيب عن الغاز في شرق البحر الأبيض المتوسط بعد نجاحها في التنقيب في البحر الأسود منذ منتصف عام 2020، يوم اكتشفت شركة النفط الحكومية التركية ما يقدر بنحو 540 مليار متر مكعب من موارد الغاز.

ومن المحتمل أن يوفر الحقل الذي سمي "ساكاريا" للغاز، ما يصل إلى 30% من الطلب المحلي عندما يبدأ تشغيله في العام المقبل.

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك