إيران تستضيف لجنة التحقيق المشتركة حول اغتيال الشهيد سليماني

طهران تعلن موعد الجولة الثانية من اجتماعات لجنة التحقيق المشتركة "الإيرانية - العراقية" حول اغتيال قائد قوّة القدس الفريق الشهيد قاسم سليماني ورفاقه.

  • آبادي: هذه الجولة ستضم مسؤولين قضائيين كبار من إيران والعراق
    غريب آبادي: هذه الجولة ستضم مسؤولين قضائيين كباراً من إيران والعراق

أعلن نائب رئيس السلطة القضائية، رئيس لجنة حقوق الإنسان الإيرانية، كاظم غريب آبادي، أنّ الجولة الثانية من اجتماعات لجنة التحقيق الإيرانية العراقية المشتركة حول ملف اغتيال قائد قوّة القدس الفريق الشهيد قاسم سليماني ورفاقه ستنعقد باستضافة طهران.

وقال غريب آبادي في تصريحاتٍ صحافية، اليوم الأحد، إنّ "هذه الجولة ستستغرق يومين هما الثلاثاء والأربعاء المقبلين، وستضم مسؤولين قضائيين كباراً من إيران والعراق".

كما أوضح أنّ الاجتماع سيناقش آخر ما توصل إليه البلدان عبر التحقيق في ملف اغتيال الفريق الشهيد قاسم سليماني ورفاقه، بما في ذلك دور المتهمين الأميركيين في المستويات والمجالات كافة .

يُشار إلى أنّ اللجنة العراقية الإيرانية أعلنت عن اتخاذ جميع الإجراءات القضائية والقانونية الممكنة لملاحقة ومعاقبة المنفذين والعناصر المتورطين في جريمة اغتيال القائدين الفريق قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس، ومواصلة التعاون الثنائي وتعزيزه لاستكمال التحقيقات القضائية الجارية بين البلدين.

وفي كانون الثاني/يناير 2020، أوصت لجنة التحقيق التي ألّفتها وزارة الداخلية العراقية للتحقيق في قضية اغتيال الشهيد الفريق قاسم سليماني ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس، بإنهاء خدمات الشركة الأمنية "جي آر إس" البريطانية، وذلك بعد أنّ أكد المدعي العام في طهران، علي القاصي مهر، أنّ التقارير كشفت "تورط شركة بريطانيّة في عملية الاغتيال".

الجدير بالذكر أنّه استشهد قائد قوة القدس الفريق الشهيد قاسم سليماني، ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس، بقصفٍ صاروخي مروحي أميركي قرب مطار بغداد الدولي، في الـ 3 من كانون الثاني/يناير 2020.

اخترنا لك