إيران والعراق يجددان عزمهما على محاكمة الضالعين باغتيال الشهيد سليماني ورفاقه

مساعد رئيس السلطة القضائية للشؤون الدولية، وأمين لجنة حقوق الانسان الإيرانية كاظم غريب آبادي يعلن عن توقيع بيان إيراني عراقي مشترك حول متابعة ملف اغتيال الشهيد قاسم سليماني ورفاقه.

  • توقيع بيان ايراني عراقي مشترك حول متابعة ملف اغتيال الشهيد سليماني
    مساعد رئيس السلطة القضائية للشؤون الدولية كاظم غريب آبادي.

أعلن مساعد رئيس السلطة القضائية للشؤون الدولية، وأمين لجنة حقوق الإنسان الإيرانية كاظم غريب آبادي عن توقيع بيان مشترك بين إيران والعراق في طهران، خلال الاجتماع الثاني للجنة المشتركة التي تتابع التحقيقات حول ملف اغتيال القائد الشهيد قاسم سليماني والشهيد أبو مهدي المهندس ورفاقهما.

وقال غريب آبادي، في تصريح له اليوم الخميس بهذا الصدد، إنّ "الطرفين أكدا في البيان بأن العمل الإجرامي ضد القائد الشهيد قاسم سليماني ورفاقه، يُعد خرقاً للقواعد الدولية ومنها المعاهدات الدولية ذات الصلة بالإرهاب وتستوجب مسؤولية دولية".

وأضاف أنّ "البلدين أعلنا مجدداً إرادتهما وعزمهما الجاد في كشف وملاحقة ومحاكمة ومعاقبة جميع العناصر الضالعة والمتخذة للقرار والمصممة والمنفذة لهذا العمل الإجرامي".

وأشار غريب آبادي إلى أنّ "الجانبين تبادلا مجموعة من الوثائق والتقارير المتعلقة بملف هذه الجريمة"، لافتاً إلى أنّ "الطرفين أكدا كذلك على استخدام جميع الإمكانيات القانونية والقضائية الوطنية والدولية لتنفيذ العدالة والحيلولة دون وقوع مثل هذه الأعمال الإجرامية".

وتابع أنّ من بنود الاتفاق الأخرى، "التعاون الثنائي لإكمال المعلومات حول جميع المتهمين وكيفية إثبات مسؤوليتهم إزاء هذا العمل الإجرامي أمام المحاكم القضائية كجدول أعمال رئيسي للطرفين".

يُشار إلى أنّ لجنة التحقيقات المشتركة بين إيران والعراق عقدت أول اجتماع لها في بغداد يومي 24 و 25 تشرين الثاني/ نوفمر الماضي، في حين عقد الاجتماع الثاني يومي 21 و 22  كانون الأول/ ديسمبر في طهران، فيما سيعقد الاجتماع الثالث في بغداد في غضون شهر ونصف.

الجدير بالذكر أنّه استشهد قائد قوة القدس الفريق الشهيد قاسم سليماني، ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس، بقصفٍ صاروخي مروحي أميركي قرب مطار بغداد الدولي، في الـ 3 من كانون الثاني/يناير 2020.

اخترنا لك