إيران: شهداء وجرحى من "البسيج" وقوات الأمن في اعتداءات إرهابية

الهجمات الإرهابية في مشهد وسراوان وأصفهان وخوزستان تودي بحياة مزيد من رجال الأمن والمدنيين، والقوى الأمنية تُلقي القبض على أرهابيين، وتلاحق المتورّطين.

  • إيران: شهداء وجرحى من عناصر البسيج والأمن وحرس الحدود في اعتداءات إرهابية
    إيران: شهداء وجرحى من عناصر البسيج والأمن وحرس الحدود في اعتداءات إرهابية

استُشهد عنصران من قوات التعبئة الإيرانية، وعنصران آخران من قوات حرس الحدود، في حادثين في إيران، اليوم الخميس.

وأعلن حاكم مدينة مشهد، محسن داوري، مساء اليوم الخميس، استشهاد 3 عناصر من البسيج وإصابة آخرين، موضحاً أنّ "أحد مثيري الشغب في مدينة مشهد طعن  بالسكين 5 أشخاص من قوات التعبئة الشعبية، البسيج، على نحو فجائي".

وأكّد داوري أنه "استُشهد في إثر العملية  عنصران من البسيج، وأُصيب 3 آخرون". ولاحقاً أعلن عن استشهاد عنصر ثالث.

ولاحقاً، أكّدت وسائل إعلام إيرانية مساء الخميس أنّ استخبارات حرس الثورة ألقت القبض على قاتل العناصر الثلاثة من قوات البسيج في مشهد.

كذلك، أعلنت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية، في وقت سابق اليوم، استشهاد "عنصرين من حرس الحدود في مدينة سراوان، التابعة لمحافظة سيستان وبلوشستان، بعد إصابتهما بجروح بليغة يوم أمس، خلال حادث في أثناء المراقبة الحدودية".

7 شهداء حصيلة الهجوم الإرهابي في إيذه

في غضون ذلك، أعلن القضاء الإيراني، في محافظة خوزستان، أنه "تمّ اعتقال 6 عناصر مثيرة للشغب في مدينة إيذه في محافظة خوزستان، منذ العملية الإرهابية التي وقعت أمس".

وأكد أنه "نظراً إلى حجم الحادثة، فإن التحقيقات والمتابعات القضائية مستمرة، وتمّ تشكيل ملف جنائي لدى القضاء بشأن هذه الجريمة".

ونشرت حسابات صورَ أحد الأطفال الذي استُشهِد مع والديه في الهجوم الإرهابي، ولم يتجاوز عمره 9 أعوام، مستنكرةً عدم حديث أي وسائل إعلام أو جهات غربية عن هذه الجريمة، وإدانتها.

اقرأ أيضاً: طهران: قادة أعمال الشغب الأخيرة في إيران تلقوا تدريبات في 7 بلدان

وارتفعت حصيلة شهداء الهجوم الإرهابي في خوزستان، صباح اليوم، إلى 7، بالإضافة إلى جرح آخرين، بعد أن أطلق مسلحون مجهولون النار على عناصر الأمن في مدينة إيذه"، غربي إيران.

ودعا حرس الثورة في محافظة خوز إلى الحضور بكثافة خلال تشييع شهداء العملية الإرهابية، بينما أكدت النيابة العامة في المنطقة اعتقال 3 متورطين في الاعتداءات على المدينة، وأنه يجري العمل على ملاحقة آخرين.

وفي سياق متصل، وجّهت السلطات القضائية الإيرانية، الثلاثاء، الاتهام إلى نحو 800 شخص بسبب ضلوعهم في "أعمال شغب وقعت أخيراً" في محافظات هرمزكان وأصفهان ومركزي، وفقاً لموقع "ميزان أونلاين" التابع للسلطة القضائية ووكالات محلية.

وقبل أيام، أفادت وكالة "إرنا"، نقلاً عن مصدر أمني، باعتقال أعضاء مجموعة تعمل على التخريب والاغتيال في مدينة خوزستان، وأكّد المصدر أن "المعتقلين اعترفوا بتخطيطهم اغتيالَ عدد من الشخصيات العربية، وتكرار سيناريو القتل وإثارة الشغب في خوزستان".

وفي مطلع الشهر الماضي، أعلنت شرطة محافظة خوزستان الإيرانية القبض على عصابة تهريب أسلحة، مؤلفة من 3 أشخاص، في المحافظة.

هجوم إرهابي في أصفهان 

ومساء اليوم، أعلن المركز الإعلامي، التابع لقيادة قوى الامن الداخلي في محافظة أصفهان، في بيان، استشهاد "العقيد إسماعيل جراغي، أحد الضباط المنتسبين إلى وحدة القوات الخاصة، متأثراً بجروحه البليغة، التي أُصيب بها خلال الهجوم الإرهابي أمس الأربعاء"، بحسب ما نقلت وكالة "فارس".

وقال البيان إنّ "أحد العناصر المضحّين في وحدة القوات الخاصة لمحافظة أصفهان، وهو العقيد إسماعيل جراغي، الذي أُصيب في الهجوم الإرهابي أمس في مدينة أصفهان، استُشهد صباح اليوم، على رغم جهود الأطباء التي بُذلت من أجل إنقاذه".

يُذكَر أنه أُعلن، في وقت سابق، استشهادُ إثنين من المنتسبين إلى قوات التعبئة، خلال الهجوم الإرهابي في مدينة أصفهان مساء الأربعاء، ليرتفع مجموع شهداء هذا الهجوم الإرهابي الى ثلاثة شهداء.

وكانت وكالة "إرنا" الإيرانية أكّدت أنّ "الهجوم وقع في منطقة ملكشهر شمالي مدينة أصفهان، وأدّى أيضاً إلى إصابة 8 أشخاص آخرين وتمّ نقلهم إلى المستشفى".

وبحسب المعلومات، فـ"إنّ الإرهابيين كانوا على متن 3 دراجات نارية وعددهم 6 أشخاص، وأطلقوا النار على مركز تجمع لقوات التعبئة الشعبية، البسيج، الأمر الذي أدّى إلى استشهاد إثنين على الفور، وجرح 8 آخرين، بينهم 7 من قوات الأمن الداخلي، وآخر من قوات البسيج".

خلال 40 عاماً واجهت إيران حصاراً كبيراً وعقوباتٍ قاسية..ولكنها حققت الاكتفاء الذاتي وانتصرت. فانتقل الغرب إلى الحروب الناعمة و"الخشنة"، عبر تدخلات خارجية لتمزيق الحياة الداخلية، واليوم مخططات فتنوية وتحركات إرهابية، وتحريض إعلامي، ولكن إيران كشفت الأقنعة.

اخترنا لك