إيران: نزع الأسلحة النووية ممكن في حال توافر الإرادة السياسية

سفير ومندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة، مجيد تخت روانجي، يشير إلى إمكان نزع الأسلحة النووية في العالم بعد توافر الإرادة السياسية، ويبدي أمله في ازدياد عدد المؤيدين للقرار الإيراني المتعلق بنزع الأسلحة النووية في الأمم المتحدة.

  • تخت روانجي.. بالإمكان نزع السلاح النووي في حال توفر إرادة سياسية
    سفير ومندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة، مجيد تخت روانجي

أشار سفير ومندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة، مجيد تخت روانجي، اليوم الأحد، إلى إمكان نزع السلاح النووي على مستوى العالم،  في حال توافر الإرادة السياسية. 

كلام تخت روانجي جاء خلال مقابلة أجراها مع وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا)، بمناسبة الأسبوع العالمي لنزع السلاح، حيث أكد أنه " في عام 1970، وبعد تنفيذ معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية، التزمت الدول الأعضاء بنزع  أسلحتها النووية وتدميرها، لكنها تهربت من ذلك بذريعة عدم توافر الشروط اللازمة".

وكانت اللجنة الأولى للجمعية العامة للأمم المتحدة قد صوّتت في الـ 28 من تشرين الأول/أكتوبر الحالي على المقترح المقدم من إيران، والذي يتعلق بـ"متابعة تنفيذ الالتزامات المتفق عليها في مؤتمرات إعادة النظر للدول الأعضاء في معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية في الأعوام 1995 و2000 و2010"، حيث نال المشروع دعم غالبية الدول الأعضاء.

وفي هذا السياق، أشار تخت روانجي إلى أن "الدول النووية وأصدقاءها أدلوا بأصواتهم سلبياً تجاه هذا القرار. ومثلما أشرنا، فإن الدول النووية تعارض نزع السلاح النووي، وأن أميركا و"إسرائيل" والاتحاد الأوروبي كانوا ضمن المعارضين لمشروع القرار".

كما  أكد حصول  القرار على 108 أصوات، مبدياً أمله في ازدياد عدد المؤيدين في الجمعية العامة. 

اخترنا لك