البرلمان الفنلندي يصوّت لمصلحة الانضمام إلى حلف الناتو

البرلمان الفنلندي يصوّت اليوم لمصلحة الانضمام إلى الناتو. والرئيس الفنلندي يقول إنه يتعيّن على فنلندا والسويد الاتفاق مع تركيا على تذليل اعتراض الأخيرة على انضمامهما إلى الحلف.

  • البرلمان الفنلندي يصوت على انضمام البلاد إلى حلف الناتو
    البرلمان الفنلندي يصوّت على الانضمام إلى حلف الناتو

صوّت البرلمان الفنلندي، اليوم الثلاثاء، لمصلحة انضمام هلسنكي إلى حلف شمال الأطلسي، الناتو. 

وقال الرئيس الفنلندي، ساولي نينيستو، إنه "يتعيّن على فنلندا والسويد التوصل إلى اتفاق مع تركيا بشأن تذليل اعتراضات أنقرة على انضمام البلدين إلى حلف شمال الأطلسي"، الذي يضم 30 دولة.

وأضاف نينيستو، خلال كلمة ألقاها أمام البرلمان الفنلندي، اليوم: "لقد تغيرت تصريحات تركيا بسرعة كبيرة، وأصبحت أكثر اعتراضاً خلال الأيام القليلة الماضية، لكنني على ثقة بأننا، من خلال المناقشات البنّاءة، سنحلّ الوضع".

وأوضح أنه تحدث، عبر الهاتف، إلى الرئيس التركي رجب طيب إردوغان قبل شهر. وأشار إلى أنّ "الرسالة كانت تدعم عضوية فنلندا والسويد في حلف الناتو"، متابعاً: "لكنه قال في الأسبوع الماضي إنه غير مرحِّب، وهذا يعني أنّ علينا مواصلة مناقشاتنا.. وأنا متفائل".

وأفاد موفد الميادين بأنّ الرئيس الفنلندي، ورئيسة وزراء السويد، سيزوران واشنطن، يوم الخميس المقبل، بدعوة من الرئيس الأميركي جو بايدن.

وأكّدت لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الفنلندي تأييدها موقف الحكومة الداعم لتقدّم فنلندا بطلب الحصول على عضوية الناتو، قائلةً إنّ هذا الطلب "ليس موجهاً ضد أي طرف، لكنه سيعزز أمن الدولة".

ووقّعت وزيرة الخارجية السويدية، آن ليندي، اليوم، على وثيقة طلب انضمام بلادها إلى حلف الناتو. وقالت، السبت الماضي، قبيل محادثاتها مع نظيرها التركي في اجتماع الحلف في برلين، إنّ "السويد، مثل سائر دول الاتحاد الأوروبي، تعدّ حزب العمال الكردستاني منظمة إرهابية".

وفاجأت تركيا كثيرين من أعضاء الحلف، أمس الإثنين، بالقول إنها "لن تدعم" عضوية السويد وفنلندا، بعد أن اتخذ البلدان الخطوة المتوقعة على نطاق واسع بالموافقة على التقدم للانضمام إلى الحلف، الذي تقوده الولايات المتحدة، هذا الأسبوع.

وقال الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، إنّ بلاده "لن تتنازل" في موضوع انضمام فنلندا والسويد إلى حلف شمال الأطلسي، بعد أن قدّم البلدان ترشحيهما رسمياً، و"ستعارض مساعي الدول التي فرضت عليها عقوبات للانضمام إلى الحلف"، مضيفاً أنّ تركيا "متشائمة" من انضمام فنلندا والسويد إلى الناتو.

واتخذت الحكومة الفنلندية، يوم الأحد الماضي، قراراً رسمياً بالانضمام إلى الناتو، وذلك بعد إكمالها تقريراً عن انضمامها إلى الحلف.

وأكد مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، في وقت سابق اليوم الثلاثاء، أنّه "يثق بقدرة حلف شمال الأطلسي على تجاوز اعتراض تركيا على انضمام فنلندا والسويد إليه".

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك