البرلمان الفنلندي يعتزم التصويت على المصادقة بشأن الانضمام لـ"الناتو"

البرلمان الفنلندي يعتزم التصويت على المصادقة على طلب البلاد المقدم للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي يوم 28 شباط/فبراير.

  • فنلندا: لم نتلق أيّ دليل من تركيا على إحراز تقدم في الانضمام إلى
    البرلمان الفنلندي يعتزم التصويت على المصادقة بشأن الانضمام إلى "الناتو"

أعلن رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الفنلندي، جوسي هالا آهو، اليوم الجمعة، أن البرلمان سيصوّت على المصادقة، على طلب البلاد المقدم للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي يوم 28 شباط/فبراير.

وأوضح هالا-آهو، في تصريح صحفي أنه "وفقاً للخطة الأولية، سيتم تقديم التقرير في الجلسة الكاملة للبرلمان، الأسبوع المقبل، وسيتم التصويت عليه في 28 شباط/فبراير".

وفي 17 أيار/مايو 2022، صوّت البرلمان الفنلندي بـ 188 من أصل 200 صوت للموافقة على الطلب المقدم للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.

وتقدمت كل من فنلندا والسويد في حزيران/يونيو العام الماضي بطلب انضمامهما إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو".

وعلى خلفية الخلافات بين تركيا والسويد، قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أمس الخميس، إن أنقرة ناقشت مع الدول الأعضاء في حلف "الناتو" مسألة  النظر في طلب انضمام فنلندا إلى الحلف بشكل منفصل عن السويد.

وأضاف جاويش أوغلو أن أنقرة لا ترى أي خطوات ملموسة من جانب السويد للالتزام بتعهداتها المتعلقة بمسألة انضمامها إلى "الناتو"، في حين لا ترى أنقرة سبباً لمعارضة المصادقة على انضمام فنلندا إلى الحلف.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، قد أكد في وقت سابق، أنّ  أنقرة قد تؤيد انضمام فنلندا إلى حلف "الناتو"، إذا لم ترتكب "أخطاء السويد" نفسها، قائلاً إنّ "على ستوكهولم، تسليم أنقرة 120 عنصراً مطلوباً للموافقة على انضمامها".

الجدير بالذكر، أنّ عملية انضمام عضو جديد إلى حلف شمال الأطلسي العسكري، تحتاج إلى موافقة جماعية من الأعضاء المشكلين للتكتل، وتعدّ تركيا من الدول المؤسسة في الحلف، علماً أن تركيا هي الدولة الوحيدة التي ما زالت تعارض انضمامهما، فيما لا تزال موافقة هنغاريا رهن المصادقة.

اخترنا لك