التباس وزلة لسان جديدة لبايدن في لقاء "مجموعة السبع".. ما علاقة "كواد"؟

سقطة جديدة، تعرض لها الرئيس الأميركي جو بايدن وضعته في موقف محرج خلال حديثه في لقاء مجموعة الدول السبع في هيروشيما.

  • الرئيس الأميركي جو بايدن
    الرئيس الأميركي جو بايدن

نشر حساب "RNC Reaserch"  فيديو جديد للرئيس الأميركي جو بايدن خلال حديثه في لقاء مجموعة الدول السبع في هيروشيما.

ووفق الفيديو الذي نشر، قال بايدن إنه هو من أعاد إحياء تحالف "QUAD"  (الولايات المتحدة- الهند – استراليا – اليابان ) ، وذلك بعد عامين من انتخابه رئيساً للولايات المتحدة الأميركية.

لكن الجدير ذكره، أنّ التحالف تم إنشاؤه عام 2007، والرئيس السابق دونالد ترامب هو من أعاد إحياء التحالف عام 2017.

اقرأ أيضاً: خيانات الذاكرة ولعثمات اللسان.. بايدن العجوز يختبر خريف العمر والرئاسة

ويعرف بايدن منذ عقود بارتكابه كثيراً من زلات اللسان، وقد تسابقت صحف أميركية في السابق إلى وضع قوائم بـ"أهم 10 زلات لسان له على الإطلاق".

ودائماً ما يقتنص منتقدو بايدن المنتمون إلى الحزب الجمهوري عثراته الخطابية وميله للخروج عن النص في المناسبات العامة، قائلين إنّ هذه أدلة على أنه مسنّ إلى درجة لا يصلح فيها لشغل المنصب، بينما يقول أنصاره إن الرئيس تغلب على تلعثم كان لديه في طفولته، وإنه يرتجل الخطابات العامة منذ عقود.

وسبق لبايدن أن ارتكب أخطاء وزلات لسان في خطابات سابقة، إذ تعرض لموقف محرج خلال خطاب أمام البرلمان الكندي، في شهر آذار/مارس ومدح الصين بدلًا من كندا.

كما لفظ اسم الصحافية الفلسطينية التي اغتالها الاحتلال الإسرائيلي في 11 أيار/ مايو العام الماضي، شيرين أبو عاقلة، وذلك في خطاب له أثناء زيارته إلى فلسطين المحتلة.

وقبل هذا الموقف قرأ بايدن ملاحظة مرفقة في خطابه، وهي "كرر الجملة"، فبدلاً من من تكراره الجملة المعنية: قام بقراءة الملاحظة حرفياً، قائلاً "كرر الجملة". 

اخترنا لك