الدوما يطالب بايدن بتوضيحات بشأن تورط ابنه في المختبرات البيولوجية الأوكرانية

بعد إثبات وزارة الدفاع الروسية تورط ابن الرئيس الأميركي، هانتر بايدن، في نشاطات المختبرات البيولوجية الأوكرانية، مجلس الدوما الروسي يطالب بايدن بتوضيحات.

  • الدوما الروسي يقر مشروع قانون تجريم
    مجلس الدوما الروسي (أرشيف)

قال رئيس مجلس الدوما الروسي، فياتشيسلاف فولودين، اليوم الخميس، إنّ شرحاً يتوجب على الرئيس الأميركي جو بايدن تقديمه بشأن مشاركة ابنه هانتر في أعمال المختبرات البيولوجية في أوكرانيا.

وقال إن "الأمر يتعلق بالرئيس الأميركي جو بايدن، الذي قام صندوق استثمار بقيادة ابنه، هانتر بايدن، بتمويل الأبحاث وتنفيذ البرنامج العسكري البيولوجي الأميركي هناك. ومن الواضح أن جو بايدن، كان على علم بهذه الأنشطة".

ووفقاً له، فإن الرئيس الأميركي الآن "ملزم بأن يشرح للمجتمع الدولي الحقائق التي تم اكتشافها خلال العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، بشأن أنشطة المعامل البيولوجية، وعلى الكونغرس الأميركي أن يبدأ تحقيقه الخاص".

يأتي ذلك، بعد أن أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن تمويل الأنشطة البيولوجية العسكرية الأميركية في أوكرانيا مرتبط بالصندوق الاستثماري لابن بايدن، هانتر.

وأشار قائد قوات الدفاع الإشعاعي والكيميائي والبيولوجي في الجيش الروسي، إيغور كيريلوف، إلى "تورط هياكل مقربة من الإدارة الأميركية الحالية في الأنشطة المذكورة، بما في ذلك صندوق Rosemont Seneca الاستثماري، والذي يقوده هانتر بايدن".

وحمّل كيريلوف الولايات المتحدة وحلفاءها أيضاً المسؤولية عن نقل ما لا يقل عن 16 ألف عينة بيولوجية إلى خارج حدود أوكرانيا، بما في ذلك عينات تم أخذها في مدن لفيف وأوديسا وخاركوف وكييف من أربعة آلاف جندي لفحص الأجسام المضادة لفيروسات هانتا، ومن 400 جندي آخرين لفحص الأجسام المضادة لحمى القرم - الكونغو النزفية.

ولفت المسؤول إلى أنّ هذه الأنشطة شملت نقل كائنات مُمْرِضة خطيرة وناقلاتها إلى دول أخرى، منها بريطانيا وجورجيا، مشدداً على أنّ ذلك يشكل خطراً، ليس على أمن أوكرانيا فحسب، بل على أمن المناطق التي وصلت إليها هذه العيّنات.

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك