القضاء التركي يأمر بحبس يوناني على ذمة التحقيق بتهمة التجسّس

السلطات القضائية التركية تحبس مواطن يوناني على ذمة التحقيق بتهمة ممارسته أنشطة تجسّس، وذلك غداة القبض عليه في عملية أمنية منسّقة مع جهاز الاستخبارات التركي.

  • القضاء التركي يأمر بحبس يوناني متهم بالتجسس
    القضاء التركي يأمر بحبس يوناني متهم بالتجسّس

أمرت السلطات القضائية التركية، اليوم الأحد، بحبس مواطن يوناني على ذمة التحقيق، بتهمة ممارسته "أنشطة تجسّس"، وذلك غداة القبض عليه في عملية أمنية منسّقة مع جهاز الاستخبارات التركي، وفق ما أعلنت الشرطة.

وأُلقي القبض على محمد عمار إمبارا في منطقة غازي عنتاب في جنوب شرق تركيا، قرب الحدود مع سوريا.

وجاء في بيان لمديرية الأمن في غازي عنتاب أنّ الاستخبارات التركية اعتقلت "مواطناً يونانياً للاشتباه في قيامه بأنشطة تجسّس لصالح أثينا".

وتابع بيان المديرية: "يُعتقد أنّه كان يجمع معلومات عن الجيش التركي على الحدود وينقلها إلى الاستخبارات اليونانية".

وفي وقتٍ سابق، أفادت وسائل إعلام تركية بأنّ أمبارا كان يدّعي أنه رجل أعمال خلال رحلاته إلى تركيا.

في الأثناء أعلنت وزارة الخارجية اليونانية أنّ السفارة اليونانية في أنقرة تبلّغت قبل بضعة أسابيع بفقدان أثر أمبارا. وأوضحت السفارة أنها سبق لها أن أثارت المسألة مع السلطات التركية، لكن الأخيرة لم تقدم أي أجوبة.

ودخلت اليونان وتركيا في حرب كلامية متصاعدة بسبب اتهام أنقرة لأثينا بنشر قوات في جزر بحر إيجه بأعداد تتجاوز تلك المنصوص عليها في معاهدات السلام.

وفي وقت سابق من الشهر الحالي، قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إنّه لن يعقد اجتماعات ثنائية مع القادة اليونانيين على النحو المنصوص عليه في اتفاق أبرم عام 2010 بين الجانبين.

وتتهم السلطات التركية اليونانيين بتسليح جزر بحر إيجه في انتهاك لمعاهدتين رسميتين. وتشهد العلاقات بين البلدين اضطرابات متكررة منذ عقود ونزاعات حدودية، وتتبادل أنقرة وأثينا باستمرار الاتهام بانتهاك المياه الإقليمية والمجال الجوي لكل منهما.

كما اتهمت تركيا اليونان برفض تسليمها عناصر من الجيش التركي تعتقد أنقرة أنهم "اضطلعوا بدور مباشر في محاولة الانقلاب عام 2016".

اخترنا لك