بعد تحذيرات موسكو.. واشنطن عدّلت سراً صواريخ "هيمارس" المرسَلة إلى كييف

صحيفة "وول ستريت جورنال" تكشف قيام واشنطن بتعديل صواريخ "هيمارس" المرسَلة إلى أوكرانيا من أجل منع توسّع الحرب مع موسكو.

  • بعد التحذيرات الروسية..أميركا تعدّل سراً صواريخ
    "البنتاغون" عدّل منصّات الإطلاق، بحيث لا يمكن من خلالها إطلاق صواريخ بعيدة المدى

قال مسؤولون أميركيون لصحيفة "وول ستريت جورنال" إنّ الولايات المتحدة عدّلت سراً قاذفات صواريخ "هيمارس" المتطوّرة، والتي قدمتها إلى أوكرانيا، حتى لا يمكن استخدامها في إطلاق صواريخ بعيدة المدى على روسيا.

وقال المسؤولون إن هذا الأمر "إجراء احترازي، تقول إدارة بايدن إنّه ضروري للحد من مخاطر اندلاع حرب أوسع مع موسكو".

 ووفقاً للمسؤولين الأميركيين، فإنّ "البنتاغون" عدّل منصّات الإطلاق، بحيث لا يمكن، من خلالها، إطلاق صواريخ بعيدة المدى، بما في ذلك نظام الصواريخ التكتيكية للجيش الأميركي، أو ATACMS ، التي يبلغ مداها نحو 200 ميل.

ولفت المسؤولون الأميركيون إلى أنّ "التعديل هدفه استحالة استخدامها في إطلاق صواريخ بعيدة المدى على روسيا".

ووفقا لصحيفة "وول استريت جورنال"، فإنّ "واشنطن تعدّ تعديل مدى الصواريخ إجراءً احترازياً من أجل منع توسع الحرب مع موسكو".

اقرأ أيضاً: موسكو: مدّ كييف بسلاح بعيد المدى قد يجبرنا على "ردّ قاطع"

وهدّد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، من أنّ القوات المسلحة الروسية "ستقصف أهدافاً في أوكرانيا لم تستهدفها من قبلُ، في حال زودت واشنطن كييف بصواريخ بعيدة المدى"، ملمحاً إلى قصف مراكز القرار في كييف في حال استخدمت صواريخ "هيمارس" في ضرب الأراضي الروسية.

وفي سياقٍ متصل، حذّر وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، من أنّه "إذا قام الغرب بتزويد كييف بأسلحة بعيدة المدى، فإنّ الأهداف الجغرافية للعملية الخاصة في أوكرانيا ستتحرك إلى ما هو أبعد من أهدافها الحالية".

وسبق أن أرسلت روسيا مذكّرة إلى دول حلف "الناتو" بسبب تزويد أوكرانيا بالأسلحة. وأشار لافروف إلى أنّ أيّ شحنة "تحتوي على أسلحة لأوكرانيا ستصبح هدفاً مشروعاً لروسيا"، معتبراً أنّ تسليح الناتو لأوكرانيا "لعب بالنار".

وفي وقتٍ سابق، ذكرت الإدارة الأميركية أنّ مدى صواريخ أنظمة الصواريخ الخفيفة الوزن "هيمارس"، والتي يتمّ نقلها إلى كييف، "لن تتجاوز 80 كم"، مشيرةً إلى أنّ أوكرانيا "قدّمت إلى الولايات المتحدة تأكيدات تفيد بعدم استخدامها  ضدّ أهداف في روسيا". كما زعمت أنّ كييف  هي التي ستحدد مدى صواريخ "هيمارس" الأميركية.

وقال قادة عسكريون أوكرانيون إنّ لا جدوى في أنظمة "هيمارس" الصاروخية الأميركية في معاركها في مدينة أرتيوموفسك، وخصوصاً بعد فشلها في التأثير بصورة كبيرة في خطوط إمداد القوات الروسية.

اقرأ أيضاً: الدفاع الروسية: تدمير منظومتين صاروخيتين أميركيتين تابعتين لأوكرانيا

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك