بكين: تقرير الأمم المتحدة بشأن شينجيانغ أداة لخدمة واشنطن

المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانغ وينبين، يقول إنّ "ما يسمى التقييم بشأن شينجيانغ هو خليط من المعلومات المضللة والسياسة".

  • بكين: تقرير مفوضية حقوق الإنسان بشأن شينجيانغ
    بكين: تقرير مفوضية حقوق الإنسان بشأن شينجيانغ مسيّس ومعلوماته مضللة

استنكرت الصين، اليوم الخميس، تقرير الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بشأن منطقة شينجيانغ الصينية.‏

ورداً على ما يسمى "تقييم مخاوف حقوق الإنسان" في شينجيانغ الصينية، الذي نشرته مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، أمس الأربعاء، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانغ وينبين، في مؤتمر صحافي، إنّ "ما يسمى التقييم هو خليط من المعلومات المضللة والسياسة، وأداة تخدم الولايات المتحدة وبعض القوى الغربية لاحتواء الصين باستخدام موضوع شينجيانغ".

وتابع وانغ أنّ "مثل هذا التقرير ينتهك بصورة خطيرة ولاية المفوضية السامية لحقوق الإنسان، وينتهك المبادئ غير السياسية والموضوعية".

وأشار المتحدث باسم الخارجية الصينية إلى أنه "حتى التقرير لم يجرؤ على الدعاية لموضوعات لا أساس لها من الصحة، مثل الإبادة الجماعية أو العمل الجبري أو العقم القسري، والتي سبق أن روّجتها واشنطن وبعض القوى الغربية، وهذا يُظهر أيضا أنّ أكذوبة القرن التي صنعتها الولايات المتحدة وبعض القوى الغربية بشأن شينجيانغ الصينية أفلست".

كما لفت وانغ إلى أنّ "ما يقرب من 100 دولة، بما في ذلك عدد من الدول الإسلامية، أعربت أيضاً عن دعمها الصين بشأن موقفها من شؤون شينجيانغ، وعارضت استخدام موضوع منطقة شينجيانغ للتدخل في الشؤون الداخلية للصين، وهذا هو التيار الرئيسي للعالم الدولي".

وشدد وانغ على أنّ "المخطط السياسي الشرير من جانب الولايات المتحدة وبعض القوى الغربية لاحتواء الصين، باستخدام موضوع شينجيانغ، محكوم عليه بالفشل".

اخترنا لك