بينيت بعد عودته من موسكو: الوضع على الأرض ليس جيداً

رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت يتحدث عن زيارته لموسكو وأهم المواقف الإسرائيلية من الأزمة في أوكرانيا.

  • رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت
    رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، اليوم الأحد، أنّه أجرى محادثات هاتفية جديدة مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وهي المكالمة الهاتفية الثالثة بينهما خلال الساعات الـ24 الماضية.

وأجرى بينيت، يوم أمس، مشاورات مطولة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو، وتوجه لاحقاً إلى ألمانيا حيث التقى المستشار الألماني أولاف شولتس.

وقال بينيت، خلال كلام في بداية جلسة الحكومة الأسبوعية: "عدت قبل ساعات قليلة من موسكو وبرلين، وذهبت إلى هناك بهدف المساعدة في المحادثات بين الأطراف، بالطبع مع مباركة وتشجيع من الأطراف".

وتابع: "بطبيعة الحال، لا يمكنني التوسع أكثر، سوف نستمر في تقديم المساعدة كما هو مطلوب"، بحسب ما نشرت وسائل إعلام إسرائيلية.

وأضاف: "حتى لو لم تكن الفرصة كبيرة، فبمجرد أن تكون هناك فرصة صغيرة، ولدينا إمكانية الوصول إلى جميع الأطراف والقدرة، أرى أن من واجبنا الأخلاقي القيام بكل محاولة".

وفي ما يتعلق بالمحادثات الخاصة بالعودة إلى الاتفاق النووي في فيينا، قال بينيت إنّ "الموقف من الاتفاق معروف جيداً. مساوئ الاتفاق تفوق بكثير مزاياه، وعلى أي حال، فإنّ الاتفاق لا يلزم إسرائيل بأي حال من الأحوال".

وحضّ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الأسبوع الماضي، اليهود في كل أنحاء العالم على "رفع الصوت" بعد هجوم صاروخي روسي استهدف برج التلفزيون في كييف.

وقال زيلينسكي وهو يهودي الديانة: "أنا أخاطب الآن جميع يهود العالم، ألا ترون ما يحدث؟ لهذا السبب من المهم جداً أن لا يلتزم ملايين اليهود حول العالم الصمت الآن".

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية، يوم أمس، عن مصدر في حكومة الاحتلال الإسرائيلي، تأكيده أن "إسرائيل تعتزم الانضمام إلى قائمة الأطراف الذين وقّعوا على عقوبات ضد روسيا، في حال استمر تصاعد الأزمة في أوكرانيا".

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك