تزامناً مع حظر التجوال.. اشتباكات متقطعة في ريف دير الزور بين "قسد" والعشائر

اشتباكات متقطعة تدور بين "قوات سوريا الديموقراطية" والعشائر السورية في قرى عدّة شرقي سوريا.

  • العشائر السورية بعد طرد قوات
    العشائر السورية بعد طرد قوات "قسد" من عدّة قرى في ريف دير الزور

تدور اشتباكات متقطعة، اليوم السبت، في عدّة قرى شرقي سوريا بالتزامن مع فرض "قوات سوريا الديموقراطية" (قسد) حظر تجوّل في المنطقة على خلفية تصعيد مستمر منذ أيام ضد العشائر السورية شرقي الفرات.

واندلعت بداية الأسبوع اشتباكاتٍ في بضع قرى في ريف محافظة دير الزور الشرقي بعد عزل (قسد)، لقائد مجلس دير الزور العسكري التابع لها.

ويسيطر الهدوء إلى حدٍ كبير مع تراجع حدّة الاشتباكات ، اليوم السبت، فيما تشهد 3 قرى اشتباكات متقطعة، بحسب ما أفادت مصادر محلية.

وأسفرت الاشتباكات، منذ نحو أسبوع، عن مقتل 48 مقاتلاً من "قسد" والعشائر و6 مدنيين. 

وتُعد محافظة دير الزور ذات غالبية عظمى عربية وتنتشر فيها عشرات العشائر العربية. وتسيطر "قسد" على الضفة الشرقية لنهر الفرات الذي يقسم المحافظة.

العشائر السورية كانت قد دعت إلى النفير العام في المعارك ضد "قسد" في دير الزور، إذ طالب شيخ مشايخ قبيلة العكيدات، إبراهيم عبود جدعان الهفل، "جميع القبائل والعشائر بريف دير الزور إلى توحيد الصف والكلمة ضد السياسات الممنهجة ضد أبناء العشائر من أسر وقتل للأطفال والنساء"، في إشارة إلى حملة "قسد" في المنطقة.

العشائر تسيطر على مساحة تمتد من شمالي دير الزور إلى الحدود العراقية مقابل البوكمال شرقاً

وأمس الجمعة، أكّدت مصادر محلية من شمالي دير الزور سيطرة مقاتلي العشائر العربية على كامل بلدات الباغوز والبصير والشحيل.

وقالت مصادر من شمالي دير الزور أنّ مقاتلي العشائر سيطروا على الطريق الواصل إلى حقل العمر النفطي الذي يعتبر أكبر قاعدة أميركية، متابعةً أنّ العشائر سيطرت على كامل الخط النهري المقابل لنقاط الجيش السوري في ريف دير الزور الشرقي.

ولفتت المصادر إلى أنّ "مساحة السيطرة تمتد من شمالي دير الزور إلى الحدود العراقية مقابل البوكمال شرقاً".

وأفادت مصادر في شرقي سوريا للميادين، بأنّ مقاتلين من أبناء العشائر سيطروا على بلدة هجين، في ريف دير الزور الشرقي بالكامل، بعد انسحاب قوات "قسد" منها.

وأكّدت المصادر أن قوات "قسد" انسحبت من قرى الجرذي والسوسة والحوايج في ريف دير الزور الشرقي، بينما أظهرت مقاطع فيديو، نشرها صحافيون عبر وسائل التواصل، مسلحي العشائر في هذه القرى.

يُشار إلى أنّ "قسد" قوات مدعومة أميركياً، وتسعى إلى تنفيذ أجندات واشنطن في سوريا، وفق ما تؤكد الخارجية السورية.

اشتباكات عنيفة متجددة بين "الجيش الوطني" و"قسد" في ريف حلب

وبالتوازي مع جبهة دير الزور، تجدّدت، اليوم السبت، الاشتباكات العنيفة بين مسلحي ما يسمى "الجيش الوطني" التابع لتركيا و"قسد" على جبهات ريف منبج الغربي في ريف حلب. 

وبحسب مراسل الميادين، فإنّ مسلحي "الجيش الوطني" يحاولون التقدم على محور قرية أم عدسة غربي منبج وسط قصف مدفعي وصاروخي مكثف من الطرفين. 

اقرأ أيضاً: سوريا: العشائر تدعو إلى النفير العام في المعارك ضد "قسد" في دير الزور

اخترنا لك