رئيسي: على الأميركيين أن يكفوا عن احتقار الشعوب

الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي ينوه بالانجازات التي حققها العلماء والعمال الإيرانيون لاستكمال المرحلة الثانية من مشروع تطوير مصفاة أبادان لتكرير الخام الإيراني.

  • رئيسي: على الأميركيين أن يكفوا عن احتقار الشعوب
    الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي

نصح الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي، اليوم الإثنين، الأميركيين بأن يكفوا عن سياسة احتقار الشعوب، قائلاً إن مزاعم البريطانيين والأميركيين طوال العقود الخمسة الماضية، تركزت على احتكار التقدم والإزدهار لأنفسهم، وفي المقابل تحجيم الطاقات التي تنعم بها الشعوب الأخرى في هذا الخصوص.

جاء ذلك في تصريح أدلى به رئيسي خلال رعايته مراسم تدشين المرحلة الثانية من مشروع تطوير مصفاة أبادان لتكرير الخام في محافظة خوزستان.

واستدل رئيسي بتصريح أحد المستشارين البريطانيين، بعد تأميم صناعة النفط الإيرانية في 20 آذار/مارس، من أن "إيران ستعجز عن إدارة شؤونها في مجال تكرير الخام عقب مغادرة البريطانيين البلاد"،  مؤكداً أن الإيرانيين اثبتوا جدارتهم في هذا الخصوص.

هذا ونوه الرئيس الإيراني بالانجازات التي حققها العلماء والعمال الإيرانيون لاستكمال المرحلة الثانية من مشروع تطوير مصفاة أبادان لتكرير الخام الإيراني، مبيناً أن ذلك سيكون بمثابة إنشاء النسخة الثانية لمصفاة أبادان الشهيرة والفريدة من نوعها.

واعتبر رئيسي أن انجاز 34% من هذا المشروع في عهد الحكومة الثالثة عشرة، سجل رقماً قياسياً جديداً في مجال العمل الجهادي لدى وزارة النفط الإيرانية، داعياً إلى مواصلة السير بهذا الاتجاه من قبل العاملين لدى هذه الوزارة.

ومضى الرئيس الإيراني إلى القول إن الانتقال من مرحلة بيع الخام فقط، إلى مرحلة الإنتاج، يأتي ضمن المنجزات المترتبة على تشغيل مصفاة أبادان، وبما يؤدي إلى زيادة بواقع 4 ملايين ليتر من البنزين و5 ملايين ليتر من الديزل في سعة انتاج المشتقات النفطية للبلاد.

كذلك، لفت رئيسي إلى أن بلاده بلغت اليوم من المستوى العلمي والتقني المرموق الذي اتاح لها أن تحقق انجازات فنية وهندسية ملفتة ليس داخل البلاد فحسب، وانما في مجال تطوير صناعة النفط لدى بلدان أميركا اللاتينية وفنزويلا التي واجهت مشاكل أساسية بعد انسحاب الولايات المتحدة الأميركية.

وأكد استعداد بلاده لتشارك امكاناتها وقدراتها الهندسية والتقنية مع الدول المختلفة.

اقرأ أيضاً: إيران تحتل المرتبة الـ13 في قائمة أكبر المنتجين للقمح في العالم

اخترنا لك