بوتين يفسخ الاتفاق مع أوكرانيا حول التعاون في بحر آزوف ومضيق كيرتش

الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، يحيل إلى مجلس الدوما الروسي مشروع قانون بشأن فسخ الاتفاقية الموقعة في كيرتش، بين روسيا وأوكرانيا.

  • الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
    الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

وقّع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، قانوناً بشأن فسخ الاتفاقية الموقعة مع أوكرانيا حول التعاون في بحر "آزوف" ومضيق "كيرتش".

وجاء في الوثيقة التي نشرت في البوابة الإلكترونية للحكومة الروسية: "أحال بوتين إلى مجلس الدوما الروسي مشروع قانون بشأن فسخ الاتفاقية الموقعة في كيرتش، بتاريخ 24 كانون الأول/ديسمبر 2003، بين روسيا وأوكرانيا، بشأن التعاون في استخدام بحر آزوف ومضيق كيرتش في 24 أيار/مايو".

ولم تتضمن الاتفاقية إشارة إلى الحدود، وكان من المفترض أن يبرم البلدان اتفاقية منفصلة لترسيم الأحواض المائية المتاخمة للحدود.

ومنذ أيام، نظر مجلس الاتحاد الروسي خلال جلسته العامة، في عدد من مشاريع القوانين، بينها القانون حول فسخ الاتفاقية الموقعة مع أوكرانيا حول بحر آزوف ومضيق كيرتش.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أحال مشروع القانون إلى مجلس الدوما يوم 24 أيار/مايو الماضي، وقد صادق عليه المجلس يوم 1 حزيران/يونيو.

يشار في الوثائق الخاصة بمشروع القانون، إلى أنه بعد قبول روسيا الاتحادية جمهورية دونيتسك الشعبية ومقاطعتَي زاباروجيا وخيرسون، المطلة على بحر آزوف، "فقدت أوكرانيا صفة الدولة المطلة على تلك المياه، وبات من الضروري فسخ الاتفاقية".

وتم توقيع الاتفاقية بين روسيا وأوكرانيا في عام 2003 بمدينة كيرتش، وهي كانت تنص على الاستثمار المشترك لبحر آزوف ومضيق كيرتش.

وسبق للبرلمان الأوكراني أن فسخ اتفاقيات التعاون الثنائية مع روسيا الخاصة ببحر آزوف.

الجدير ذكره، أنّ بعد تحرير عدد من المناطق في جمهورية دونيتسك الشعبية وزاباروجيا وخيرسون، خلال العملية العسكرية الروسية الخاصة، فقدت أوكرانيا إمكانية الوصول إلى بحر آزوف.

وفي شهر أيار/مايو 2022، أعلنت السلطات الأوكرانية الإغلاق المؤقت لأربعة موانئ بحرية في البحر الأسود وبحر آزوف، وهي، ماريوبول، بيرديانسك، خيرسون وسكادوفسك - بسبب عدم القدرة على تقديم خدمات السفن.

اقرأ أيضاً: "آزوف" أصبح رسمياً بحراً داخلياً في روسيا  

اخترنا لك