زيلينسكي يطالب الكونغرس الأميركي بأنظمة دفاع جوي وطائرات

الرئيس الأوكراني يطالب الكونغرس الأميركي بـ"إرسال أسلحة دفاع جوي"، بعد تأكيد الغرب استحالة إقامة منطقة حظر جوي فوق البلاد.

  • عرض زيلنسكي في خطاب بتقنية الفيديو استمرّ لـ20 دقيقة أمام الكونغرس الأميركي مشاهد للدمار الذي لحق بالمدن الأوكرانية
    عرض زيلينسكي في خطاب بتقنية الفيديو استمرّ لـ20 دقيقة أمام الكونغرس الأميركي مشاهد للدمار الذي لحق بالمدن الأوكرانية

طالب الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي الكونغرس الأميركي بـ"منح كييف طائرات وأنظمة دفاع جوي، في حال تعذّر فرض حظر طيران في الأجواء الأوكرانية".

وقال زيلينسكي في خطاب ألقاه عبر الفيديو أمام الكونغرس، اليوم الأربعاء: "أوكرانيا بحاجة إلى طائرات وأنظمة دفاع جوي، بما فيها إس-300، إن كان طلب فرض حظر الطيران مبالغاً فيه"، مضيفاً: "نريد حزمات من العقوبات الأسبوعية واستهداف جميع ساسة روسيا".

وكان الرئيس الأوكراني قد قال: "حلف الناتو يرفض عمداً فرض حظر طيران فوق أوكرانيا".

وجاء تصريح زيلينسكي بعد أن أكد الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرغ، أنَّ "الحلف لن يقيم منطقة حظرٍ جويٍّ فوق أوكرانيا"، لأنَّ ذلك "قد يؤدي إلى امتداد الحرب إلى المزيد من الدول الأوروبية".

بدورها، أعلنت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، قبل يومين، أنّ إنشاء الولايات المتحدة "منطقة حظر طيران" فوق أوكرانيا سيعني الدخول في صراع مباشر مع روسيا، مؤكدةً أنّ بلادها لا تخطط لأن تكون جزءاً من الحرب في أوكرانيا.

وفي وقت سابق اليوم، صرّح رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، بأنّه "تم إبلاغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باستحالة انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي في القريب العاجل".

وشكّلت مسألة طلب أوكرانيا الانضمام إلى حلف "الناتو" إحدى القضايا الأساسية التي طالبت موسكو الدول الغربية بحلّها، والتي فاقمت توتّر العلاقات بين روسيا وأوكرانيا منذ العام 2014.

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك