زيلينسكي: يلزمنا 17 مليار دولار لإعمار أوكرانيا.. ولم نحصل على أي "سنت"

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يناشد زعماء الغرب تسريع القرارات اللازمة لإنشاء صندوق لإعمار أوكرانيا، وصندوق النقد يعلن أن كييف بحاجة إلى 5 مليارات شهرياً.

  • الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي (أرشيف)
    الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي (أرشيف)

أكّد الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، اليوم الثلاثاء، أنّ بلاده في الوقت الحالي بحاجة إلى 17 مليار دولار لتحقيق أولويتها في عملية الانتعاش، لافتاً إلى أنّ "كييف لم تتلقَّ أيّ سنت حتى هذه اللحظة".

وقال زيلينسكي في كلمةٍ ألقاها في مؤتمر حول إعادة إعمار أوكرانيا: "لقد وضعنا خطّة ذات أولوية لمساعدة أوكرانيا، وهذا هو ما نحتاج إليه حرفياً للبقاء على قيد الحياة، اليوم وليس غداً، وليس العام المقبل، بل في الوقت الحالي".

وتابع زيلينسكي: "يبلغ حجم خطة التعافي السريع الخاصة بنا 17 مليار دولار. وهذه الأموال ستذهب إلى المستشفيات والمدارس والنقل والبنية التحتية للطاقة"، وأضاف "لدينا حاجة هائلة إلى إعادة بناء المساكن، وحتى اللحظة لم تتلقَّ كييف أي سنت لتنفيذ عملية التعافي السريع".

وأردف زيلينسكي موجّهاً حديثه إلى زعماء الغرب: "أطالبكم بإنشاء صندوق لإعمار أوكرانيا، ومن المهم أن يتألف مجلس الإشراف على الصندوق من 70% من ممثلي البلدان المانحة. ويجب أن يبدأ بالعمل الشهر المقبل".

وكان الرئيس الأوكراني، قد صرَّح في وقتٍ سابق، أنّ بلاده تحتاج إلى 38 مليار دولار لتغطية العجز في الميزانية للعام المقبل.

بدورها، قالت رئيسة صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، إنّ "الصندوق يقدر حاجة أوكرانيا إلى التمويل الخارجي لعام 2023 بنحو 3 إلى 4 مليارات دولار شهرياً".

اقرأ أيضاً: زيلينسكي يتهم الاتحاد الأوروبي بعرقلة المساعدات المالية لأوكرانية

صندوق النقد: أوكرانيا بحاجة إلى دعم قد يصل شهرياً إلى 5 مليارات دولار

من جهته، قدّر صندوق النقد الدولي إجمالي احتياجات التمويل الخارجي لأوكرانيا بـ3 مليارات دولار شهرياً لعام 2023 في ظل أفضل السيناريوهات، وقد يصل ذلك الدعم إلى ما قيمته 5 مليارات دولار في ظل السيناريو الأسوأ، وفق ما ذكرت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستالينا غورغيفا، اليوم.

وقالت غورغيفا في مؤتمر الخبراء الدولي الذي استضافته برلين بشأن التعافي وإعادة الإعمار في أوكرانيا: "سيتطلب السيناريو الأفضل 3 مليارات دولار شهرياً، ويمكن أن تصل بسهولة إلى 4 مليارات دولار شهرياً"، إذا كانت البنية التحتية في أوكرانيا، وخصوصاً قطاع الطاقة فيها، تتطلب دعماً إضافياً.

وتابعت: "في أسوأ السيناريوهات، إذا كان القصف أكثر دراماتيكية، فقد يصل الدعم إلى 5 مليارات دولار".

وفي الثامن من تشرين الأول/أكتوبر الحالي، أعلن صندوق النقد الدولي أنه سيصرف مساعدة طارئة لأوكرانيا بقيمة 1.3 مليار دولار من خلال أداة المساعدة الجديدة لمواجهة الصدمات الغذائية. 

اقرأ أيضاً: البنك الدولي: خسائر أوكرانيا الاقتصادية بلغت نحو 60 مليار دولار

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك