سوريا: استشهاد نحو 30 مدنياً بنيران "داعش" أثناء جمعهم لفطر الكمأة

الإعلام السوري يؤكد استشهاد نحو 30 مدنياً نتيجة إطلاق النار عليهم من قبل عناصر تنظيم "داعش" أثناء عملهم بجمع فطر الكمأة وسط سوريا.

  • جانب من حصاد فطر الكمأة - سوريا
    جانب من حصاد فطر الكمأة - سوريا

استشهد نحو 30 مدنياً نتيجة إطلاق النار عليهم من قبل عناصر تنظيم "داعش" أثناء عملهم بجمع فطر الكمأة في منطقة دويزين شرقي حماه، بحسب ما أعلته تلفزيون سما السوري.

وفي حادثة منفصلة، قتل أربعة رعاة ماشية وخطف اثنان أثناء رعيهم الأغنام في ريف دير الزور خلال هجوم شنّه مسلحون يرجّح المرصد أن يكونوا تابعين لخلايا تنظيم "داعش".

ومنذ بدء موسم جمع الكمأة في شباط/فبراير، يشنّ التنظيم بشكل متكرر هجمات تستهدف العمال في البادية السورية المترامية الأطراف، تتخللها عمليات إطلاق رصاص وخطف.

ورغم المخاطر، يواصل سكان المناطق المتاخمة للبادية السورية جمع الكمأة التي يستمر موسمها حتى نيسان/أبريل وتباع بسعر مرتفع، ما يفسّر الإقبال على جمعها في ظلّ ظروف اقتصادية صعبة مع حرب مستمرة منذ أكثر 12 عاماً.

وفي الثامن من نيسان/أبريل الجاري، استشهد 6 مدنيين، نتيجة انفجار لغم من مخلّفات الإرهابيين،  خلال ذهابهم لجمع الكمأة في بادية السخنة في ريف حمص الشرقي.

وذكرت وكالة "سانا" أنّ لغماً مضاداً للدروع من مخلفات تنظيم "داعش" انفجر في أثناء مرور سيارة تقل عدداً من الأشخاص، متوجهين لجمع الكمأة في منطقة جبل العمور في بادية السخنة، ما أدى إلى استشهاد 6 مدنيين.

اخترنا لك