صنعاء ترحب برفض القاهرة انخراط دول غير مشاطئة للبحر الأحمر في ترتيباته الأمنية

اليمن يرحّب بموقف مصر الرافض لتدخل دول غير مشاطئة للبحر الأحمر في الأزمة اليمنية وترتيباتها الأمنية، ويؤكّد أنّ التوتر في البحر الأحمر سببه الصلف الأميركي.

  • صورة أصدرتها قوة البحرية الأوروبية لناقلة النفط
    صورة أصدرتها قوة البحرية الأوروبية لناقلة النفط "سونيون" وهي تحترق في البحر الأحمر بعد الاستهداف اليمني (أسوشيتد برس)

رحّبت وزارة  الخارجية في حكومة صنعاء اليمنية، اليوم السبت، برفض مصر انخراط دول غير مُشاطئة للبحر الأحمر في الترتيبات الأمنية المرتبطة به، بحسب ما أكّد وزير الخارجية المصري، بدر عبد العاطي، خلال زيارته الولايات المتحدة الأميركية.

وقالت حكومة صنعاء إنّ "رفض القاهرة انخراط دول غير مُشاطئة للبحر الأحمر في الترتيبات الأمنية (الخاصة به) يعكس النظرة الاستراتيجية للقيادة السياسية المصرية في التعاطي مع ملف الملاحة في البحر الأحمر وأمنه القومي".

التوتر في البحر الأحمر سببه الصلف الأميركي

بدوره، أكّد الناطق باسم وزارة الخارجية في حكومة صنعاء، وحيد الشامي، أنّ اليمن حريص على حماية الملاحة في البحر الأحمر وأهمية التعاون بين الدول المشاطئة في هذا الملف المهم، على نحو يحقق الأمن للبحر الأحمر وحقوق الدول المشاطئة في المجال الاقتصادي، بعيداً عن أيّ تدخلات أجنبية.

ولفت الشامي إلى أنّ تصاعد التوتر في البحر الأحمر سببه الصلف الأميركي وعدد من الدول الغربية وتحيّزها المطلق لمصلحة العدو الصهيوني، على الرغم من جرائم الإبادة التي يُنفّذها ضد أبناء غزّة، ورفض هذه الدول معادلة صنعاء العادلة، والمتمثلة بإيقاف الحرب والسماح بدخول الغذاء والدواء للقطاع في مُقابل وقف الحصار على الكيان الغاصب، من خلال استهداف سفن الشحن المتجهة إليه.

وأعرب الشامي عن تقديره للدول المشاطئة للبحر الأحمر بسبب رفضها المشاركة في الحشد العدواني الأميركي على اليمن، وتفهّمها لدواعي القرار اليمني.

اقرأ أيضاً: "بلومبرغ": أميركا تخسر معركة البحر الأحمر

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك