غوتيريش: تمديد اتفاق الحبوب ضروري للأمن الغذائي العالمي

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يعرب عن أمله على هامش قمة مجموعة العشرين في إندونيسيا بأن توافق موسكو على تمديد اتفاق الحبوب، لأهميته بالنسبة للأمن الغذائي.

  • الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش (أ ف ب)
    الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش (أ ف ب)

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش عن أمله، في أن توافق روسيا على تمديد اتفاق الممر الآمن لشحنات الغذاء، قائلاً إنّ هذا الترتيب "مهم للأمن الغذائي".

وقال غوتيريش في مؤتمر صحافي، اليوم الإثنين، في بالي، قبل قمة مجموعة العشرين، إنّ "المحادثات التي جرت الأسبوع الماضي حققت الكثير من التقدم"، بشأن الاتفاق الذي من المقرر أن ينتهي السبت المقبل، مضيفاً: "آمل أن يتم تجديد مبادرة الحبوب في البحر الأسود".

وتابع: "نحن بحاجة إلى إجراءات عاجلة لمنع المجاعة والجوع في عدد متزايد من الأماكن حول العالم".

وشدد غوتيريش على أنّ "مبادرة الحبوب في البحر الأسود، والجهود المبذولة لضمان تدفق الغذاء والأسمدة الروسية إلى الأسواق العالمية، ضرورية للأمن الغذائي العالمي".

من جهته، قال دميتري بيسكوف، المتحدث باسم الرئاسة الروسية، في حديث لوكالة "سبوتنيك"، في وقت سابق اليوم الإثنين، إنّ "موسكو والأمم المتحدة تجريان حواراً بناءً إلى حد ما حول تمديد الاتفاق".

وأمس الأحد، قال نائب وزير الخارجية، سيرغي فيرشينين، إنّ "موسكو لم تتخذ بعد قراراً بشأن تمديد صفقة الحبوب"، مشيراً إلى أنّ بلاده "تأخذ بعين الاعتبار الهجمات الأخيرة ضدها، في شبه جزيرة القرم وسيفاستوبول".

وقبل يومين، أكّد الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، أنّ "تمديد مبادرة نقل الحبوب عبر البحر الأسود، دون وضع حد زمني لها سيكون قراراً صائباً"، لافتاً إلى أنه "أقنع نظيره الروسي فلاديمير بوتين بالعودة إلى الاتفاق". 

وكان وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، أكد قبل أيام، أنّ بلاده "ستتقدم بمقترح لتمديد مبادرة تصدير الحبوب عبر البحر الأسود لمدة عام".

اخترنا لك