"فايننشال تايمز": فرنسا وألمانيا دعمتا تصنيف حرس الثورة كـ"منظمة إرهابية"

صحيفة "فايننشال تايمز" نقلاً عن مسؤولين أوروبيين تكشف أنّ الدائرة القانونية في الاتحاد الأوروبي ستقوم بصياغة رأي للدول الأعضاء بشأن شرعية إجراء تصنيف حرس الثورة في قائمة المنظمات الإرهابية في غضون 3 أسابيع.

  • مبنى الاتحاد الأوروبي في بروكسل (أرشيف)
    مبنى الاتحاد الأوروبي في بروكسل (أرشيف)

نقلت صحيفة "فايننشال تايمز"، أمس الأحد، عن مسؤولين مطلعين على النقاشات بشأن إدراج حرس الثورة الإيراني في قائمة المنظمات الإرهابية أنّ الاتحاد الأوروبي يستكشف الخيارات القانونية لهذا التصنيف.

"فايننشال تايمز" كشفت نقلاً عن مسؤولين أوروبيين أنّ "فرنسا وألمانيا دعمتا تصنيف حرس الثورة في الاجتماع الأخير في بروكسل".

الصحيفة قالت إنّ "الدائرة القانونية في الاتحاد الأوروبي ستقوم بصياغة رأي للدول الأعضاء بشأن شرعية الإجراء في غضون 3 أسابيع".

واليوم، أكّد وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، أنّ الرد الإيراني سيكون قاسياً جداً إذا تمّ اتخاذ أي إجراء ضد حرس الثورة يؤثر على مؤسسات الدولة والقطاع العسكري الرسمي في إيران.

وأمس، كشف رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني، وحيد جلال زاده، عن مشروع قرار عاجل للرّد بالمثل على تدخّلات الدول الأوروبية، وقال إنه أصبح جاهزاً للنقاش.

ورداً على القرار الاوروبي، أكّد رئيس مجلس الشورى الإيراني أنّ بلاده ستَعُدّ جيوش الدول الأوروبية منظّمات إرهابية.

وكانت وزارة الخارجية الإيرانية، أعلنت فرض عقوبات على 4 كيانات و30 مسؤولاً في الاتحاد الأوروبي وبريطانيا، لدعمهم الإرهاب والعنف، وذلك في أعقاب تأييد الدول الغربية أعمال الشغب الأخيرة في إيران.

وأعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، في وقتٍ سابق، أن "طهران تدين بشدّة تصرفات الاتحاد الأوروبي والنظام البريطاني فيما يتعلق بفرض عقوبات على عددٍ من الكيانات الإيرانية الطبيعية والقانونية".

اقرأ أيضاً: الرد سيكون في الميدان: كيف تنظر إيران لقرار أوروبا ضد حرس الثورة؟

اخترنا لك