لبنان: عشرات الضحايا في انفجار خزان وقود في عكار

انفجار في عكار شماليّ لبنان يؤدي إلى سقوط عدد من الضحايا والجرحى، ووزير الصحة حمد حسن يطلب من المستشفيات في عكار والشمال، وصولاً إلى بيروت، استقبال الجرحى.

  • انفجار صهريج
    أَجْلت طواقم الصليب الأحمر عشرات المصابين والضحايا من مكان الانفجار 

سقط عدد كبير من الضحايا في انفجار صهريج للوقود، فجر الأحد، في التليل في منطقة عكار شماليّ لبنان.

وأفادت مديرة مكتب الميادين في بيروت بأن وزير الصحة حمد حسن أوعز إلى المستشفيات في استقبال جرحى الانفجار على نفقة الوزارة، مشيرةً إلى أن فرق الإنقاذ تواجه مشكلة في نقل الجرحى نتيجة أزمة الوقود.

بدوره، أعلن الصليب الأحمر اللبناني أن فرقه نقلت 28 ضحية و79 جريحاً من مكان وقوع الانفجار، كما أعلنت المراكز الصحية في المنطقة حاجتها الملحة إلى التبرّع بالدم.

وطلب وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال، حمد حسن، عَبر تغريدة في حسابه في "تويتر"، من جميع المستشفيات في عكار والشمال، وصولاً إلى بيروت، استقبالَ جرحى التليل على نفقة وزارة الصحة العامة "من دون تردّد".

وقال الجيش اللبناني، في بيان، إن الحصيلة النهائية للضحايا العسكريين بلغت 24 عنصراً.

وأعرب رئيس الجمهورية ميشال عون عن ألمه الشديد على ضحايا الانفجار، متمنياً الشفاء العاجل للجرحى. وقال: "إن هذه المأساة، التي حلّت بمنطقة عكار العزيزة، أدمت قلوب جميع اللبنانيين، الذين يقفون اليوم مع أبناء المنطقة في هذه المحنة التي ألمّت بهم".

وطلب الرئيس عون من القضاء المختص إجراء التحقيقات اللازمة لكشف الملابسات التي أدّت إلى وقوع الانفجار، مشدّداً على تكثيف البحث للتأكد من عدم وجود مفقودين.

وعلّق رئيس مجلس النواب نبيه بري على الفاجعة، وقال "فجرٌ أسود ودامٍ جديد في تاريخ لبنان واللبنانيين، وهذه المرة من عكار الحرمان... من بلدة التليل التي فُجعت وفُجع معها كل اللبنانيين بسقوط العشرات من خِيرة أبنائها وابناء عكار  شهداءَ والمئات من الجرحى".

وأضاف "أمام هذه المأساة الوطنية، نتقدّم من أبناء عكار ومن أهالي بلدة التليل، ومن مؤسسة الجيش اللبناني، ومن ذوي الشهداء، بأحرّ التعازي"، آملاً "في الشفاء العاجل" للجرحى.

وعانت مختلف المناطق اللبنانية، في الفترة الأخيرة، جَرّاءَ شحٍّ في المحروقات، وخصوصاً بعد قرار المصرف المركزي في البلاد رفع الدعم​ عن ​المحروقات، وهو الأمر الذي تسبّب بموجة غضب تخلَّلتها أحداث أمنية ومداهمات للجيش لمستودعات تخزين المحروقات.

اخترنا لك