مباحثات بين روسيا والأمم المتحدة تتناول تسوية الأزمة السورية

وزارة الخارجية الروسية تناقش بشكل مفصّل مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا، غير بيدرسون، مجموعة كاملة من القضايا المتعلقة بتسوية الأزمة السورية.

  • وزارة الخارجية الروسية أكّدت في بيانها أنّ هجمات كييف على القرم وموسكو، هي استخدام آخر للأساليب الإرهابية.
    وزارة الخارجية الروسية

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الأربعاء، أن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين، بحث مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا، غير بيدرسون، مسألة تسوية الأزمة السورية.

وجاء في بيان الوزارة أنّه "كانت هناك مناقشة مفصلة لمجموعة كاملة من القضايا المتعلقة بتسوية الأزمة السورية، المدرجة في قرار تفويض المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا، وفقاً لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254".

وأكدت وزارة الخارجية أن بيدرسون "أبلغ بالتفصيل عن مبادرته خطوة بخطوة، والاتصالات ذات الصلة مع الأطراف المعنية، وكذلك النقاط المتعلقة بجلسة الإحاطة، التي ستعقد في 27 أيلول/سبتمبر في جلسة مجلس الأمن الدولي بشأن سوريا".

وكان بيدرسون قد أعلن، خلال اجتماعه مع وزير الخارجية السوري فيصل المقداد بدمشق في 10 أيلول/سبتمبر الجاري، أنه يعتزم لقاء وزراء خارجية إيران وروسيا وتركيا ووزراء خارجية عرب، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وجاءت زيارة بيدرسون إلى سوريا هذا الشهر بعد توافق المشاركين في لجنة الاتصال العربية، خلال اجتماعهم في آب/أغسطس الماضي، على عقد الاجتماع المقبل للجنة الدستورية في سلطنة عُمان بتسهيل وتنسيق مع الأمم المتحدة قبل نهاية العام الجاري، والترحيب الأممي على لسان بيدرسون بالخطوة العربية.

وقد أكدت لجنة الاتصال الوزارية العربية بشأن سوريا في ختام اجتماعها يوم 15 آب/أغسطس الماضي أن الحل السياسي هو الوحيد القادر على تسوية الأزمة السورية، ودعت إلى دعم دمشق في جهودها لمكافحة الإرهاب، وإخراج جميع القوات الأجنبية غير الشرعية من الأراضي السورية.

يذكر أنّ مركز المصالحة الروسي، أكد اليوم الأربعاء، أن طائرات "التحالف الدولي" بقيادة الولايات المتحدة انتهكت بروتوكولات تفادي التصادم 7 مرات في سوريا خلال يوم أمس.

وفي وقت سابق، أعربت روسيا عن قلقها حيال انتهاك التحالف الدولي بروتوكولات تجنّب الصدام في سوريا.

اخترنا لك