مصدر بالمقاومة في غزة للميادين: رغم عراقيل الاحتلال.. إمكانية الوصول إلى اتفاق ما زالت واردة

مصدر ميداني في المقاومة الفلسطينية يتحدّث للميادين عن تطوّرات المفاوضات بشأن التوصّل إلى تهدئة موقتة في قطاع غزة.

  • مصدر ميداني في المقاومة بغزة للميادين: رغم عراقيل الاحتلال..  إمكانية الوصول لتهدئة موقتة واردة
    العلم الفلسطيني مرفوع فوق مبانٍ دمّرها القصف الإسرائيلي في قطاع غزة 

أكد مصدر ميداني في المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة للميادين، أن الاحتلال الإسرائيلي يضع عراقيل كثيرة تمنع التوصّل إلى تهدئة موقتة.

وعقّب المصدر، صباح اليوم الأحد، أنّه "رغم هذه المعيقات فإنّ إمكانية الوصول لاتفاق ما زالت واردة، ولا سيما في ظل تلقّي الاحتلال ضربات قاسية في خان يونس جنوبي القطاع وحيّ الزيتون في مدينة غزة". 

وأوضح المصدر الميداني في المقاومة أن نقطة الخلاف الأبرز في مفاوضات التهدئة الموقتة هي انسحاب قوات الإسرائيلية المتوغِلة داخل القطاع وعودة النازحين في المناطق الجنوبية إلى المناطق الشمالية، ذلك إضافة إلى قضية رفع الحصار الإسرائيلي عن شمالي القطاع. 

وشدّد في حديثه للميادين على أنّ المقاومة الفلسطينية ورغم حرصها على وقف العدوان ورفع الحصار، إلا أنها "لن تتنازل عن مطالبها المحقّة والمشروعة، والتي تضمن لشعبنا حياة كريمة وآمنة". 

وأفاد مسؤول كبير لـ"رويترز"، بأن وفداً من حماس وصل إلى القاهرة، اليوم الأحد، لإجراء محادثات وقف إطلاق النار في غزة. وقال المسؤول إن الوفد يترّأسه نائب رئيس حركة حماس في غزة خليل الحية.

وأمس، قالت مصادر في قيادة المقاومة الفلسطينية،إنّ مقترحاتٍ جديدة ستُطرح لجسر الفجوة في المفاوضات الجارية بين حركة حماس وكيان الاحتلال الإسرائيلي، مشيرةً إلى أنّ "مصر وقطر تحاولان طرح مقاربات لكنّها تصطدم بتعنّت إسرائيلي".

وكشفت أنّ "إسرائيل" لا توافق إلا على عودة النساء والأطفال ومن هم دون 18 عاماً من النازحين، بينما ترفض حماس هذا الطرح. وبشأن الانسحاب الإسرائيلي من قطاع غزّة، أعلنت المصادر أنّ "إسرائيل" لا تزال تصرّ على البقاء في قطاع غزّة خلال المرحلة الأولى من الاتفاق.

وأوضحت المصادر أنّ "الاتفاق يتكوّن من 3 مراحل، وتُبحث كل مرحلة وحدها ومدة التهدئة تتراوح بين 40 و45 يوماً".

وبالتوازي مع المفاوضات، تواصل المقاومة الفلسطينية عملياتها في أكثر من محور في قطاع غزة، ولا سيما في حي الزيتون وخان يونس حيث تقع القوات الإسرائيلية في الكمائن النوعية.

اقرأ أيضاً: إعلام إسرائيلي: النصر الكامل على حماس لا يمكن تحقيقه

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك