منير شفيق للميادين: الولايات المتحدة و"إسرائيل" خائفتان من الحرب البرية في غزة

المفكّر العربي الفلسطيني، منير شفيق، يتحدّث إلى الميادين عن هزيمة الاحتلال الإسرائيلي في معركة "طوفان الأقصى"، والخيارات المطروحة أمام المقاومة المنتصرة في غزة لوقف العدوان.

  • المفكر العربي الفلسطيني منير شفيق
    منير شفيق: المقاومة في غزة منتصرة عملياً في الحرب البرية

قال المفكر العربي الفلسطيني، منير شفيق، في حديث إلى الميادين، الاثنين، إنّ "المسألة الأساسية للهزيمة، التي وقع فيها الكيان الصهيوني، هي عدم قدرته على رد اعتباره إلّا في الحرب البرية"، لكنّ "أميركا وإسرائيل خائفتان من هذه الحرب، لأنّها حرب فاصلة". 

وأضاف شفيق، في حديث إلى الميادين، أنّ "هذه الحرب البرية سيتقرّر فيها الانتصار الأكبر أو الهزيمة الأكبر"، مؤكّداً أنّ "المقاومة والشعب في غزة هما اللذان سينتصران فيها". 

وأوضح أنّ "ارتباك قادة إسرائيل وواشنطن والغرب يُفسّر إدراكهم أنّهم غير قادرين على هذه الحرب، لذلك لجأوا إلى الحرب القذرة والبطش بالمدنيين والأطفال والنساء". 

وأكّد شفيق للميادين أنّ "المقاومة في غزة منتصرة عملياً في الحرب البرية، لأنّ الاحتلال ليس قادراً على اتخاذ قرار دخول غزة"، موضحاً أنّ "المقاومة ليست في حالة دفاع فقط، بل أيضاً في حالة هجوم". 

وشدّد على أنّ "المقاومة لا تستطيع أن تنسحب لأنّ الانسحاب هزيمة، وهي لا تملك سوى خيار الانتصار"، مشيراً إلى أنّ ما يجب أن يحدث أولاً هو "إيقاف العدوان الإسرئيلي على المدنيين، وأخذ موقف حازم بشأن هذه المسألة، وثانياً إكمال طريق المقاومة، الذي بدأ في السابع من تشرين الأول/أكتوبر". 

وبيّن شفيق للميادين أنّ "وقف العدوان الإسرائيلي وجرائمه في قطاع غزة أصبح مسألة متقدمة على قضايا المقاومة الأخرى"، موضحاً أنّ "هذه القضية، في حد ذاتها، يجب أن تصبح قضية سياسية وقضية إنسانية وقضية مواجهة، لأنّه لا يجوز أن يستمر هذا القصف من دون أن يوضع له حد". 

نتنياهو مرتدع

و"يعيش المستوى السياسي في إسرائيل حالة تخبط بخصوص الدخول البري لغزة"، بحسب وسائل إعلام إسرائيلية، وخصوصاً بعد أن أقرّ "الجيش" أمس بمقتل جندي إسرائيلي وإصابة 3 آخرين، في إثر استهدافهم من جانب كتائب الشهيد عز الدين القسام، في كمين محكم قرب موقع "كيسوفيم"، في أثناء محاولتهم عبور السياج عدة أمتار، شرقي خان يونس، جنوبي قطاع غزة.

وفي السياق، قال محلل الشؤون العسكرية في "القناة الـ13"، ألون بن دافيد، إنّ "هناك شعوراً يسود الجيش، مفاده أنّ رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، مرتدع، ومتردد بشأن الغزو البري".

وأعرب  بن دافيد عن اعتقاده أنّ "ما يُقلق نتنياهو هو أنّه حين خروج قطار الغزو البري، فهو سيفقد السيطرة، وستنتقل عمليات الغزو إلى يدَي وزير الأمن ورئيس الأركان، أي سيكون تأثيره فيها قليلاً".

وتحدّثت صحيفة "يديعوت أحرونوت" عن أنّ نتنياهو "متردد بخصوص العملية البرية، ويعرقل المرحلة التالية، بل يخشى التورط في الجنوب، وفي الشمال". 

في هذا الخصوص، أوضحت صحيفة "تلغراف" البريطانية أنّ "الاشتباكات مع حزب الله عند الحدود اللبنانية تُعقّد خطط إسرائيل للغزو البري". 

وبصورة منفصلة، تردّد أيضاً أنّ الولايات المتحدة تضغط على "إسرائيل" لتأخير الغزو البري، معللةً ذلك بـ"الأمل في التوصل إلى اتفاق واسع النطاق لإطلاق سراح ما يقدّر بنحو 200 أسير في غزة".

وتحدّث نائب رئيس الأركان سابقاً وعضو "الكنيست"، يئير غولاني، عن فرض الولايات المتحدة على "إسرائيل" عدم فتح جبهة إضافية  من خلال إرسال حاملة طائرات إلى المنطقة، قائلاً إنّ "قرار فتح جبهة إضافية سُحب من "إسرائيل". 

اقرأ أيضاً: "نيويورك تايمز": بايدن ومساعدوه نصحوا "إسرائيل" بتجنب إدخال حزب الله للحرب

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك