موسكو: الغرب يغشّ من خلال تصنيف الجامعات العالمية

رئيس جهاز الاستخبارات الخارجية الروسية، يؤكد أنّ الغرب "يتصيّد" الشباب الموهوبين من دول آسيا وأفريقيا بصورة غير شرعية، ويعوق تطوير أنظمة تلك الدول التعليمية.

  •  رئيس الاستخبارات الخارجية الروسية سيرغي ناريشكين
    رئيس الاستخبارات الخارجية ورئيس الجمعية التاريخية في روسيا سيرغي ناريشكين

أكد رئيس جهاز الاستخبارات الخارجية، ورئيس الجمعية التاريخية في روسيا، سيرغي ناريشكين، أنّ الغرب يمارس الغشّ من خلال تصنيف الجامعات العالمية، و"يتصيّد" الشباب الموهوبين من دول آسيا وأفريقيا بصورة غير شرعية، كما يعوق تطوير أنظمتها التعليمية.

وفي كلمة ألقاها خلال مؤتمر "الاستعمار في الشرق وتأثيره على العالم الحديث"، الذي جاء هامش "المنتدى الاقتصادي الشرقي"، أشار ناريشكين، إلى "التحدي الجدي" الذي تمثّله الأساليب الاستعمارية الجديدة، في مجالات التعليم والعلوم.

ووفقاً له، يؤدي عدم الموضوعية، الذي يتطور أحياناً إلى الغشّ عند تصنيف الجامعات الرائدة في العالم، إلى "تحويل العديد من المجتمعات غير الغربية إلى جهات مانحة قسرياً للمواهب الفكرية والذهنية".

كما شدّد ناريشكين على أنّ الغرب، "بسبب عدم احترامه الثقافات الأخرى وقناعته بتفوقه، يتّخذ خطوات خاطئة للغاية، تهدف إلى الحفاظ على مكانته المميزة المزعومة"، وهذا النهج يتسبّب في "أضرار ومعاناة كبيرة للبشرية جمعاء".

وقال ناريشكين: "يجب صياغة مبادئ بديلة لبنية النظام العالمي، تقوم على أساس الاحترام المتبادل والسيادة والمساواة الحقيقية، بين جميع المشاركين في العلاقات الدولية".

ويُعقد "المنتدى الاقتصادي الشرقي" في الفترة الممتدة من 10 إلى 13 أيلول/سبتمبر الحالي، في مدينة فلاديفوستوك الروسية، في حرم جامعة الشرق الأقصى الفيدرالية، تحت شعار "على طريق التعاون والسلام والازدهار".

اقرأ أيضاً: في ميدان "الصراع التربوي".. أي معايير غربية يعتمدها مؤشر "شنغهاي" للجامعات؟

اخترنا لك