موسكو: واشنطن لم تصدر بعد تأشيرات دخول الوفد الروسي إلى مجلس الأمن

نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف يقول إن واشنطن لم تصدر بعد تأشيرات دخول للوفد الروسي للمشاركة في مجلس الأمن الدولي.

  • ريابكوف
    نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لم تصدر بعد تأشيرات دخول لوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف والوفد الروسي للمشاركة في مجلس الأمن الدولي.

وقال ريابكوف للصحافيين، رداً على سؤال عما إذا كانت الولايات المتحدة أصدرت تأشيرة للافروف للمشاركة في مجلس الأمن الدولي: "حتى الآن لم يتم إصدار أي تأشيرة".

وأكد نائب وزير الخارجية الروسي أن روسيا أخطرت الولايات المتحدة بإطلاق صواريخ بالستية عابرة للقارات من ساحة كابوستين يار.

وقال ريابكوف للصحافيين: "يتم إرسال جميع الإخطارات المتعلقة بإطلاق صواريخ بالستية عابرة للقارات وصواريخ بالستية من الغواصات وفقاً للمعتاد".

يأتي ذلك في وقت تولت روسيا رئاسة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، بدءاً من السبت 1 نيسان/أبريل الجاري، ولمدّة شهر، وذلك للمرة الأولى منذ اندلاع المواجهة بين روسيا والحلف الأطلسي وبدء العملية العسكرية في أوكرانيا.

ومن بين الموضوعات الرئيسية التي نوقشت خلال هذه الفترة التعددية الفعّالة ومخاطر تصدير الأسلحة والتسوية الشرق أوسطية.

من جهتها، حاولت واشنطن إنشاء تحالف ضد روسيا في مجلس الأمن. ويأتي الضغط الدبلوماسي الأميركي ضمن حملة تهدف إلى تجنيد حلفاء على استعداد لدعم مساعٍ وقرارات تدين موسكو في الأمم المتحدة.

وتسعى واشنطن لجمع أكبر قدر ممكن من التحالفات لتعمل في أروقة الأمم المتحدة على تبنّي قرارات الهيئة الدولية شديدة الصياغة. وعلى الرغم من أنها ليست ملزِمة قانوناً، فإن هذه القرارات تحمل ثقلاً سياسياً.

اقرأ أيضاً: موسكو: حرماننا من مقعدنا الدائم في مجلس الأمن غير ممكن

اخترنا لك