وزير مالية بريطانيا يتنحى عن منصبه بطلب من رئيسة الوزراء

وزير المالية البريطانية كواسي كوارتنغ، أقيل من منصبه، وسط تكهنات بأن رئيسة الحكومة ليز تراس ستعلن اليوم عن تعديلات في الموازنة المصغرة.

  • وزير المالية البريطانية كواسي كوارتنغ
    وزير المالية البريطانية كواسي كوارتنغ

أعلن وزير المالية، كواسي كوارتنغ، قبوله الاستقالة بطلب تقدمت به قبل ذلك رئيسة الوزراء ليز تراس، مؤكداً أنّه سيواصل دعم تراس ومن يخلفه في المستقبل.

وجاء في نص رسالة كوارتنغ إلى رئيسة الوزراء، تم نشرها على موقع تليغرام: "عزيزتي رئيسة الوزراء، لقد طلبت مني الاستقالة [من منصب وزير المالية]. لقد قبلت هذا".

وأفادت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" بأنّ وزير المالية، كواسي كوارتنغ، أُقيل من منصبه، وتم تعيين جيرمي هانت وزيراً جديداً للمالية في الحكومة البريطانية.

وأعلنت رئاسة الحكومة، أن تراس ستعقد مؤتمراً صحافياً في وقت لاحق اليوم.

وكان كوارتنع قطع زيارته إلى واشنطن وعاد صباح اليوم الجمعة إلى بريطانيا، حيث توجه مباشرةً إلى داونينغ ستريت للقاء تراس.

ووسط دعوات لإقالته، رد كوارتنغ مؤكداً أنه "لن يذهب إلى أي مكان"، لكنه رفض استبعاد المزيد من التراجع عن التخفيضات الضريبية التي تبلغ قيمتها 43 مليار جنيه إسترليني، والتي تم الكشف عنها في الموازنة المصغرة المثيرة للجدل.

وتواجه الحكومة البريطانية،بقيادة تراس، موجة انتقادات بسبب الخطة الجديدة لدعم الاقتصاد، ومخاوف من أن الحكومة ستزيد حجم الدين الوطني في سبيل تنفيذها.

وتم تقديم الخطة إلى البرلمان البريطاني من قبل وزير المالية، كواسي كوارتنغ، والتي تضمنت تخفيضات ضريبية ضخمة.

وارتفع العائد بعد إعلان الخطة، على السندات الحكومية البريطانية، لمدة 5 سنوات، إلى أعلى مستوى منذ عام 2008 عند 4.6%، ما يعني انخفاضاً في الطلب على سندات الدين.

وانخفض الجنيه الاسترليني بشكلٍ حاد وهبط خلال التداول إلى أدنى مستوى تاريخي له عند 1.054 دولار للجنيه الواحد.

اقرأ أيضاً: بريطانيا أمام خطر انتكاسة اقتصادية أسوأ من أزمة عام 2008

اخترنا لك