إعلام إسرائيلي: شركة إسرائيلية شاركت في صياغة رؤية السعودية 2030

يشير بار من خلال هذا التقرير إلى أنّ "السعودية استعانت بخدمات شركته من أجل مسح بيانات خاصة بالمواطنين السعوديين تتعلّق برؤية المملكة لعام 2030".

  • إعلام إسرائيلي: شركة إسرائيلية شاركت في صياغة رؤية السعودية 2030 
    إعلام إسرائيلي: شركة إسرائيلية شاركت في صياغة رؤية السعودية 2030 

في تقرير خاص لقناة "I24NEWS" الإسرائيلية، أشار شموئيل بار إلى أنّ "التطبيع التكنولوجي سبق التطبيع الديبلوماسي بين إسرائيل والسعودية"، متوقعاً في ظل المتغيرات السياسية أن "تحلّ التقنيات التكنولوجية الإسرائيلية المتطوّرة والخدمات المرتبطة بها مكان النفوذ الأميركي الذي ينسحب من المنطقة." 

وأكّد مؤسس شركة "إنتوفيو للتكنولوجيا" الإسرائيلية، أنّ "السعودية استعانت بخدمات الشركة من أجل مسح بيانات خاصة بالمواطنين السعوديين تتعلّق برؤية المملكة لعام 2030"، وفق التقرير.

وقال بار  إنّ شركته "انتوفيو" قامت بـ"فحص بيانات ومعلومات تتعلق بالسماح للمرأة بقيادة المركبات، بعد أن كان الأمر محظوراً طيلة عقود في المملكة".

وبحسب الموقع، عمل شموئيل بار في المخابرات الإسرائيلية لمدة تزيد على 30 عاماً، وخرج من الخدمة عام 2003، وقام بإنشاء "انتوفيو" التي تعمل على التنقيب عن المعلومات الخفية في الإنترنت، ليبرم صفقة مع المملكة العربية السعودية عام 2012، بعد قيام مجموعة من القراصنة بإختراق نظام شركة "آرامكو" السعودية للنفط، ما استدعى استعانة المملكة بخبرة الشركة في تلك الفترة.