"إيرباص" و"بوينغ" تعربان عن قلقهما حيال نشر الجيل الخامس في أميركا

شركة تصنيع الطائرات الأوروبية "إيرباص ونظيرتها الأميركية "بوينغ"، تعربان عن قلقهما بشأن احتمال تعطل أدوات طائراتهما بفعل تقنية الجيل الخامس.

  • "إيرباص" و"بوينغ" تعربان عن قلقهما حيال نشر الجيل الخامس في أميركا

أعربت شركتا تصنيع الطائرات الأوروبية إيرباص والأميركية بوينغ عن "قلقهما" بشأن احتمال تعطل أدوات طائراتهما بفعل تقنية الجيل الخامس، وذلك في رسالة نقلت إلى وزارة النقل الأميركية.

وأكّد المتحدث باسم شركة "إيرباص" أنّ "مدير الشركة، جيف كنيتل، ورئيس شركة بوينغ، ديفيد كالهون، قد وقّعا رسالةً إلى وزير النقل الأميركي بيت بوتيدجيج، توضح بالتفصيل المخاوف المشتركة لقطاع الطيران حيال نشر الجيل الخامس في الولايات المتحدة".

وأضاف أنّ "إيرباص وبوينغ تعملان، مع فاعلين آخرين في قطاع الطيران في الولايات المتحدة، لفهم التداخل المحتمل لشبكات الجيل الخامس مع مقياس الارتفاع الراداري". 

بدورها، أشارت "بوينغ" إلى أنّه "نتعاون مع سلطات الطيران والمسؤولين الحكوميين وشركات الطيران والمجموعات التي تمثل القطاع لضمان سلامة عمليات تشغيل الطائرات في جميع أنحاء العالم". 

ويعزز هذا الضغط على المنظمين الأميركيين في قضية تضع قطاع الطيران في مواجهة مشغلي الهاتف المحمول.

وكان من المقرر أن يبدأ رائدا القطاع "فريزون" و"إيه تي أند تي"، في استخدام نطاقات التردد 3,7-3,8 غيغاهرتز في 5 كانون الأول/ديسمبر، والتي تم تخصيصها لهم في شباط/فبراير بعد تقديم عرض بقيمة عشرات المليارات من الدولارات. 

إلاّ أنّهما وافقا في مطلع تشرين الثاني/نوفمبر على تأجيل إطلاق الخدمة إلى كانون الثاني/يناير، على خلفية مخاوف أعربت عنها وكالة الطيران الأميركية بشأن مشاكل التداخل المحتملة مع الأجهزة التي تقيس الارتفاع الراداري في الطائرات، مطالبةً بمعلومات إضافية عن الأجهزة التي تعمل على نطاقات التردد التي قد تستخدمها شبكات الجيل الخامس.