لابيد يفتتح ممثلية إسرائيلية في الرباط ويلتقي وزير الخارجية المغربي

وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي يائير لابيد يزور المغرب، ويفتتح الممثليَّة الإسرائيلية في العاصمة الرباط. ويلتقي وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة.

  • لبيد يفتتح ممثلية إسرائيلية في المغرب ويسلّم رسالة من هرتسوغ إلى محمد السادس
    جرى افتتاح الممثلية في إطار مراسم رسمية، وبحضور نائب وزير الخارجية المغربي

أفاد موقع "واللاه" الإسرائيلي بأنَّ وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي يائير لابيد "افتتح، صباح اليوم الخميس، الممثليّة الإسرائيلية في العاصمة المغربية الرباط. وجرى ذلك في إطار مراسم رسمية، وبحضور نائب وزير الخارجية المغربي محسن جزولي".

ونقلت صحيفة "معاريف" عن لابيد، بعد افتتاح الممثلية، قوله "إنَّها لحظةٌ تاريخيّةٌ! لقد افتتحنا ممثلية إسرائيل في المغرب في مراسم احتفالية مع نائب وزير الخارجية المغربي محسن جزولي، ووضعنا عضادة الباب، وكشفنا عن رئيس الممثلية الإسرائيلية، الذي هو دافيد جوبرين".

وأوضحت وزارة خارجية الاحتلال بعد ذلك، في بيانٍ أصدرته، أنَّ "لابيد ونائب وزير الخارجية المغربي قاما خلال الاحتفال بقصِّ الشريط، والكشف عن اللافتة التي كُتِبَ عليها اسم السفارة".

والتقى لابيد وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، ونقل إليه رسالةً موقَّعةً من رئيس الاحتلال الإسرائيلي يتسحاق هرتزوغ، موجَّهةً إلى ملك المغرب محمد السادس، بحسب ما قال موقع "القناة السابعة" الإسرائيلية.

من جانبٍ آخرَ، نقلت هيئة البث الرسمية الإسرائيلية "كان" عن وزير الصناعة والتجارة والاستثمار المغربي مولاي حفيظ العلمي، قوله إنَّ زيارة لابيد "مهمَّةٌ لدفع العلاقات بين الطرفين"، وأوضح الوزير المغربي أنَّ "تغيير الحكومة في إسرائيل كان له تأثيرٌ في تقدُّم العلاقات".

وأواخر تموز/يوليو الماضي، زار وفدٌ من المستوطنين الإسرائيليين المغرب، وقوبلت زيارته برفضٍ شعبيٍّ، في أرض الواقع وفي الفضاء الإلكتروني.

وفي أواخر العام الماضي، وقَّع المغرب اتفاقاً للتطبيع مع "إسرائيل" برعايةٍ أميركية في العاصمة الرباط، تضمَّن عدَّة مذكِّرات تفاهم بشأن إقامة علاقات بين الرباط و"تل أبيب".

اخترنا لك