"التجارة العالمية" تمدّد مؤتمرها الوزاري يوماً واحداً من دون اتفاق

منظمة التجارة العالمية تمدّد مؤتمرها الوزاري يوماً واحداً، والمديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية نغوزي اوكونجو-ايوالا تعتبر أنه "حان الأوان ليتخذ الوزراء القرارات اللازمة".

  • منظمة التجارة تمدد مؤتمرها الوزاري ليوم واحد ولا اتفاق اساسيا
    أمل ضئيل في أن تتوصّل البلدان إلى اتفاق بشأن القضايا الشائكة

قال الناطق باسم منظمة التجارة العالمية دان بروزين، إنّه تقرر تمديد اجتماع وزراء الدول الأعضاء حتى الساعة 15.00 الخميس (13.00 بتوقيت غرينتش)، لأنّ "آفاق الاتفاقات مؤاتية والمباحثات مستمرة" لا سيما ضمن مجموعات صغيرة.

وسيتمكن وزراء الدول الأعضاء البالغ عددها 164 دولة، الاستفادة من يوم إضافي من المفاوضات، حتى 16 حزيران/يونيو.

وكان من المفترض أن ينتهي المؤتمر الوزاري مساء الأربعاء، مع أمل ضئيل في أن تتوصل البلدان إلى اتفاق بشأن القضايا الشائكة، كصيد الأسماك وبراءات الاختراع للقاحات كوفيد، لأنّ الخلافات ما زالت كبيرة على خلفية مخاطر حدوث أزمة غذائية ناجمة عن الحرب في أوكرانيا.

ويُعدّ ملف صيد السمك الملف الرئيسي للاجتماع، فقد أعلنت منظمة التجارة العالمية، إعداد مسودة نص يدعو إلى إلغاء الدعم المالي الضار لصيد السمك الذي يشغل المنظمة منذ 20 عاماً. 

وأحرز الاجتماع تقدماً في تحديد آلية المعاملة التفضيلية المخصصة للبلدان النامية، فقد أدرجت إعفاءات موقتة بشأن الدعم المالي الذي يساهم في الطاقة المفرطة والصيد الجائر، إلاّ أنّ مدتها ليست موضع إجماع.

وسيُقاس نجاح المؤتمر إلى حدٍّ كبير بتبني النص أو رفضه. 

وقبل ساعات من إعلان التأجيل، طلبت المديرة العامة للمنظمة نغوزي اوكونجو-ايوالا من الوزراء تكثيف الجهود للتوصل إلى تقارب في الآراء حول المسائل المختلفة التي يتم درسها وأن يدركوا أنّ الوقت يداهمهم.

وأضافت: "علينا العمل بكد، والنبأ السار أنّنا أحرزنا تقدماً، لكنّ الأمر يتطلب عملاً ووقتاً إضافيين"، مشيرةً إلى أن "النبأ غير السار هو أننا نفتقر إلى ترف الوقت، وبالتالي أعتقد أنّه حان الأوان ليتخذ الوزراء القرارات الواجب اتخاذها".

اخترنا لك