إدارة بايدن تطلب موافقة الكونغرس على شروط بيع مقاتلات "أف-16"إلى تركيا

صحيفة "وول ستريت جورنال" تتحدث عن استعداد إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن للحصول على موافقة الكونغرس على بيع مقاتلات "أف-16" لتركيا.

  • إدارة بايدن تطلب من الكونغرس الموافقة على بيع مقاتلات
    إدارة بايدن تطلب من الكونغرس الموافقة على بيع مقاتلات "أف-16"إلى تركيا

ذكرت صحيفة  "وول ستريت جورنال" أنّ إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تستعد للحصول على موافقة الكونغرس على بيع مقاتلات "أف-16" لتركيا، إلى جانب بيع منفصل للجيل التالي من الطائرات الحربية من طراز "F-35" إلى اليونان، فيما سيكون من بين أكبر مبيعات الأسلحة الأجنبية في السنوات الأخيرة.

كما أشارت الصحيفة إلى أنّ الصفقة ستبلغ 20 مليار دولار لمقاتلات من طراز "أف -16" إلى تركيا. وقال مسؤول في الإدارة للصحيفة إنّ موافقة الكونغرس على الصفقة تتوقف على موافقة تركيا على انضمام فنلندا والسويد إلى "الناتو"، وسيتزامن إخطار الكونغرس بالاتفاق تقريباً مع زيارة وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو  لواشنطن الأسبوع المقبل.

اقرأ أيضاً: إردوغان: انضمام السويد وفنلندا إلى الناتو مرتبط بخطوات من قبلهما

ووفق المسؤولين، فإنّ الصفقة لتركيا تشمل أيضا أكثر من 900 صاروخ جو - جو و800 قنبلة. وتابعت الصحيفة أنّ البيع المنفصل لليونان، يتضمن ما لا يقل عن 30 طائرة "أف-35" جديدة، وهي المقاتلة النفاثة الأكثر تقدماً في الولايات المتحدة. 

من جهتهم، وصف مسؤولون للصحيفة، توقيت الإخطارات لكل من تركيا واليونان بالمصادفة، لكنه يمكن أن يهدئ احتجاجات أثينا على بيع "أف-16" إذا تمت الموافقة على طلبها أيضاً، بحسب "وول ستريت جورنال" .

يشار إلى أنّ هذه الصفقة المقترحة تأتي مع تركيا في لحظة توتر في العلاقات الأميركية-التركية، إذ تحاول واشنطن إقناع الرئيس رجب طيب إردوغان ببذل المزيد لفرض العقوبات على روسيا والموافقة على انضمام فنلندا والسويد إلى "الناتو".

ومنذ أسابيع، كشفت وسائل إعلام تركية أنّ واشنطن طالبت أنقرة بسداد إيجار ما تم تخزينه من طائرات "أف - 35"،  كانت معدّة للأخيرة، قبل طرد تركيا من برنامج المقاتلات عام 2019.

وطالب مسؤولون عسكريون أميركيون حينها تركيا بدفع أموالٍ في مقابل تخزين طائرات "أف - 35"، كانت معدّة لأنقرة، ودفع رسوم إيجار على أساس أنها كانت تحتفظ بالطائرات المخصَّصة لتركيا في حظائر للطائرات.  

كما هدّدت واشنطن أنقرة بتأخير بيعها أحدث مقاتلات "أف 35" المتطورة، أو حتى إلغاء الصفقة، فضلاً عن فرض عقوبات اقتصادية  عليها.

لكن، منذ أشهر، أكّد بايدن أن إدارته ستواصل تقديم الدعم لعملية بيع تركيا طائرات مقاتلة من طراز "أف - 16". وقبل ذلك، قال المتحدث باسم الرئيس التركي، إبراهيم كالين، إنّ عملية موافقة واشنطن على بيع طائرات مقاتلة من طراز "أف - 16" لتركيا تسير على ما يرام، وقد تكتمل في غضون أشهر.

اخترنا لك