ترانسنيستريا: مسيّرات أوكرانية تحوم فوق مستودعات ذخيرة تحرسها قوات روسية

وزارة الداخلية في جمهورية ترانسنيستريا المعلنة من طرف واحد تؤكد أن "طائرات من دون طيار آتية من أوكرانيا تحوم بشكل دوري فوق مستودعات الذخيرة التي تحرسها قوات حفظ السلام الروسية".

  • ترانسنيستريا: مسيّرات أوكرانية تحوم فوق مستودعات ذخيرة تحرسها قوات روسية
    مسيّرات أوكرانية تحوم فوق قرية كولباسنا في ترانسنيستريا

أعلنت وزارة الداخلية في جمهورية ترانسنيستريا (بريدنيستروفيا)، المعلنة من جانب واحد في شرق مولدوفا، أنّ "طائرات من دون طيار آتية من أوكرانيا تحوم فوق مستودعات الذخيرة التي تحرسها قوات حفظ السلام الروسية".

وقالت الوزارة في بيان عبر "تلغرام": "تم إطلاق طائرات من دون طيار من أوكرانيا فوق قرية كولباسنا في ترانسنيستريا حيث مستودع للذخيرة تحت حراسة قوات حفظ السلام الروسية".

وبحسب مصادر، فإن "طائرات من دون طيار آتية من أوكرانيا تحلق بشكل دوري وتراقب الوحدة العسكرية الروسية".

ويخزّن حوالى 20 ألف طن من الذخيرة في مستودعات قرب كولباسنا، تمّ تجميعها هناك بعد انسحاب القوات السوفياتية من دول أوروبا في تسعينيات القرن الماضي، تحرسها قوات روسية يبلغ عددها نحو ألف جندي، في إطار حفظ السلام في ترانسنيستريا.

يذكر أن ترانسنيستريا تعرضت قبل أيام لهجمات، أعلن في أعقابها رئيس جمهورية ترانسنيستريا فاديم كراسنوسيلسكي أنّ "آثار المجرمين الذين نفّذوا الهجمات الإرهابية الأخيرة في أراضي الجمهورية، تقود إلى أوكرانيا".

ودعا بيان صادر عن رئيس الجمهورية كييف إلى التحقيق "في وقائع التنقل غير الشرعي لبعض الجماعات المسلحة، وتنفيذها لأعمال إرهابية على أراضي الجمهورية".

بدورها، صرّحت وزارة الخارجية الروسية بأنّ "موسكو تأمل أن لا تنجذب ترانسنيستريا إلى الصراع الدائر بين روسيا وأوكرانيا، حتى لا تكون هناك حاجة لموسكو إلى التدخل في تسوية الوضع".

وفي وقت سابق، لوّحت أوكرانيا باحتمالية غزوها لترانسنيستريا بالقول: "هذا ممكن بالفعل، ولكنها تنتظر طلباً بالتدخل من مولدوفا، لأنها جزء من أراضيها"، ليرد الكرملين بوصف هذه التصريحات بـ"المستفزة" إلى حدّ كبير.

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك