ساركوزي يدعم ماكرون في سباق الانتخابات الفرنسية

الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي يدعو إلى دعم إيمانويل ماكرون في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية.

  • الرئيس المنتهية ولايته إيمانويل ماكرون برفقة الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي
    الرئيس المنتهية ولايته إيمانويل ماكرون برفقة الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي

أعلن الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي، اليوم الثلاثاء، تأييده للرئيس المنتهية ولايته إيمانويل ماكرون، قبيل الدورة الثانية من انتخابات الرئاسة الفرنسية في 24 نيسان/أبريل من الشهر الجاري.

وقال ساركوزي في منشورٍ في مواقع التواصل الاجتماعي: "أعتقد أنّه يتمتع بالخبرة اللازمة، لأننا نواجه أزمة دولية كبيرة وأكثر تعقيداً من أي وقت مضى".

إعلان ساركوزي جاء قبيل الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الفرنسية، التي تشير استطلاعات الرأي بشأنها إلى تقارب في حظوظ الطرفين إيمانويل ماكرون وزعيمة اليمين المتطرف مارين لوبان.

بدوره، قال نائب رئيس الحزب الجمهوري، الذي ينتمي إليه ساركوزي، لصحيفة "لوموند" الفرنسية جيل بلاتريت: "البعض سيتبع دعوة نيكولا ساركوزي لدعم ماكرون إذا أعيد انتخابه، وسيقول آخرون، بمن فيهم أنا، إنّ إعادة بناء الحزب ستتم خارج ولاية ماكرون".

وتابع بلاتريت: "قد تكون هذه هي اللحظة التي ينفصل فيها اليمين الجمهوري عن نيكولا ساركوزي".

وتأهل ماكرون ولوبان إلى الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الفرنسية، بعد أن بيّنت النتائج الأولية غير الرسمية للجولة الأولى من الانتخابات الفرنسية حصول ماكرون على 28.5%، ومارين لوبان 23.6% من أصوات الناخبين.

في جو من الأزمات التي تعيشها أوروبا على وقع العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، وتداعيات وباء كورونا، تشهد فرنسا انتخابات رئاسية في 10 و 24 نيسان/أبريل 2022، فهل يعاد انتخاب إيمانويل ماكرون لولاية ثانية، أم نرى رئيساً جديداً في قصر الإليزيه؟

اخترنا لك