لاعتباراتٍ أمنية.. أميركا تمنع إسرائيليين من قيادة طائرات "أف -35"

صحيفة "معاريف" الإسرائيلية تقول إن وزارة الدفاع وأجهزة الاستخبارات الأميركية تمنع أعضاء طاقم سلاح الجو الإسرائيلي من التحليق بطائرة "أف-35" من نوع (أدير)، خشية تسرب تقنيات تكنولوجية ومعلومات حساسة.

  • طائرة أف-35 من نوع
    طائرة أف-35 من نوع "أدير"

قال عميد الاحتياط والناطق السابق باسم "جيش" الاحتلال الإسرائيلي آفي بنياهو، في مقال نشرته صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، إن "وزارة الدفاع وأجهزة الاستخبارات الأميركية تمنع أعضاء طاقم سلاح الجو الإسرائيلي، الذين يحملون جواز سفر أجنبياً، من التحليق بطائرة أف-35 من نوع (أدير)".

وأوضح بنياهو أن السبب وراء ذلك هو "خشية واشنطن من تسرب تقنيات تكنولوجية ومعلومات حساسة، ولاعتباراتٍ أمنية"، معتبراً أن "الخطوة الأميركية تنبع من مقاربة واسعة لأمن المعلومات وحماية مصالح أميركا".

وأضاف أن واشنطن "اشترطت على سلاح الجو الإسرائيلي عدم تحديد أسماء الطيارين لقيادة طائرات أدير أف-35 مسبقاً".

وبحسب "معاريف"، "وافق سلاح الجو الإسرائيلي على هذا الشرط، وتنازل مسبقاً عن تعيين طيارين مناسبين لقيادة طائرات أدير أف-35".

وطائرة "أدير" هي طائرة بمقعدٍ واحد متعددة المهام، تستخدم للمهاجمة وجمع معلومات استخبارية، وهي الطائرة الوحيدة التي لديها حجرة تخزين وسائل قتالية غير قابلة للكشف، وقادرة على بلوغ سرعة 1.6 ماخ، ومدى طيرانها 2200 كلم. 

وتبلغ كلفة الطائرة الواحدة بين 85 و100 مليون دولار. وتضمنت صفقة الشراء بين "إسرائيل" والولايات المتحدة 50 طائرة، فيما من الممكن أن تقرر "إسرائيل" في المستقبل شراء 25 طائرة إضافية، وفق الصحيفة.

وبينما تمتلك النسخة الإسرائيلية (أدير) كل التقنيات الموجودة في النسخ الأخرى التي تستخدمها باقي الدول المشغلة للمقاتلة الشبحية، إلا أنّ الاحتلال، بحسب معاريف، يزوّد نسخته بتقنيات خاصة تساعده في التصدي "للتهديدات الإقليمية".

اقرأ أيضاً: خسائر ضخمة من دون أي معركة.. ما أبرز حوادث مقاتلات "أف - 35" الأميركية؟

يشار إلى أن سلاح الجو التابع للاحتلال الإسرائيلي قرر في كانون الأول/ديمسبر إيقاف 11 طائرة "إف-35" من نوع "أدير"، بناءً على توصية من إدارة إنتاج الطائرات الأميركية (JPO). 

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية أنّ "هذا القرار جاء بعد الخلل الذي حدث لطائرة أميركية من طراز إف-35 من النوع B قبل نحو أسبوعين في تكساس"، مؤكدةً أنه "تبيّن من النتائج والمعلومات المنقولة أنّ هذه الطائرات تتطلب فحصاً خاصاً لاستبعاد احتمال حدوث عطل فيها".

اخترنا لك